مظاهرات بأسبانيا اعتراضًا على سياسة الحكومة تجاه إنفصاليين "كتالونيا"

الاحد 10 فبراير 2019 | 07:41 مساءً
كتب : عبدالرحيم بيرم

نظمت عدة أحزاب معارضة إسبانية متتوعة الإنتمائات بين اليمين والوسط وأقصى اليمين، اليوم الأحد، مظاهرة حاشدة بساحة "بلازا دي كولون" بوسط عاصمة البلاد "مدريد"، شارك بها الألاف من المتظاهرين المحتجين على سياسات الحكومة الحالية المتساهلة مع إنفصاليين "كاتلونيا".

ورفع المتظاهرين شعارات رافضة للمحادثات التى اقترحها رئيس وزراء بلادهم "بيدرو سانتشيث"، الهادفة إلى تخفيف حدة التوتر السياسي بين إقليم "كتالونيا" الإسبانى الساعى للإنفصال عن البلاد والعاصمة "مدريد"، ملوحين بمطالب من قبيل "الانتخابات اليوم.. من أجل إسبانيا موحدة"، لمحاولة الضغط على حكومة "سانتشيث" لإثنائها عن التفاوض.

كانت حكومة "سانتشيث" قد اقترحت بالفعل تعيين مقرر للمحادثات بين الأحزاب السياسية للتباحث بشأن الأزمة القائمة بالإقليم الكتالونى، ما أثار غضب أحزاب المعارضة التى رأت فى ذلك خيانة واستسلامًا لضغوط الإنفصاليين الكتالونيين.

الجدير بالذكر أن إقليم كتالونيا الشهير بعاصمته السياحية "برشلونة" يشهد توترات متصاعدة بين حكامه والحكومة المركزية فى "مدريد" كان أبروها تدخل الأخيرة أمنيًا لإبطال إستفتاء نظمه الإقليم خلال العام المنصرم للإنفصال عن التاج الإسبانى، لينتج عن ذلك إعتقالات بالألاف فى صفوف المتظاهرين، وفرض حالة الطوارئ لتفرج الشرطة لاحقًا عن معظم المعتقلين من غير المتهمين بأعمال عنف.

اقرأ أيضا