في ذكرى وفاتها.."زيزي البدراوي" الفنانة التي تألقت بـ"الواسطة" ودمرها الحب

الجمعة 01 فبراير 2019 | 12:56 صباحاً
كتب : نوال عبد العظيم

كانت واحدة من أشهر فتيات السينما المصرية،تميزت بشعرها الأصفر وجمالها ورقتها وهدوئها أمام الكاميرا، لفتت الأنظار إليها منذ أول ظهور لها بفيلم "بورسعيد" بالرغم من أنّها قدمت فيه دور صغير، لكنّها استطاعت أن تصل بقلوب الجمهور ببساطة، حديثنا اليوم، عن الراحلة زيزي البدراوي.

في هذا التقرير نستعرض وفي ذكرى رحيل المتألقة زيزي البدراوي، والتي وافتها المنية في مثل هذا اليوم من عام 2013 عن عمر يناهر الـ69 عاما، عددا من أعمالها الفنية والتليفزيونية:

رجلان دمرا حياة البدراوي

ولدت زيزي البدراوي في 9 يونيو 1944 باسم فدوى جميل عبدالله البيطار، وبعد التمثيل اختار المخرج حسن الإمام لها اسم "زيزي البدراوي" على اسم ابنته، وتزوجت زيزي من المخرج عادل صادق بعد تصويرهما لفيلم "حبي في القاهرة" عام 1966.

وبعد فيلم" حبي في القاهرة" اشترطت الراحلة حينها أن ألا تقبل الأدوار الصغيرة، مما دفع بعض الفنانين من السخرية عليها خاصة وأنّ الفيلم لم يلقى نجاحا كبيرا يدفعها لقول مثل هذا الأمر، وعلى رأسهم المطرب أحمد قاسم، لكن هناك من ساندها في هذا القرار ومن بينهم المخرج عادل صادق، والذي رحب بهذا الأمر بسبب خاصة وأنه كان زوجها.

وبرغم موهبتها فى التمثيل، وارتباطها بالرومانسية فى العديد من أفلامها ونجاحها فى العديد من الأدوار التى أدتها فى السينما العربية، إلا أنها لم تنجح فى حياتها العاطفية والزوجية، فظهرت زيزى البدراوى بالوهن، وغياب العزيمة، وقلة الحيلة، وهيمنة العاطفة على العقل، والميل للاستسلام، وكان لها تجربتين فاشلتين ولم تفكر فى الارتباط بعدهما، ففى حياة الفنانة الراحلة زيزى زوجين، الأول هو المخرج عادل صادق، والذى التقته حينما رشحها لبطولة فيلم "حبى فى القاهرة" عام 1966، والزواج تم قبل بدء تصوير الفيلم، الذى لم يلق نجاحًا مذكورًا، وبرغم ذلك استطاعت زيزى أن تتحدى الفشل وتنطلق نحو النجومية حتى أصبحت من كبار فنانات الستينيات، ولكن زواجها من المخرج المصرى لم يستمر طويلًا وحدث الانفصال.

و تزوجت بعد ذلك فى بداية السبعينيات من أحد المحامين، وكان اسمه توفيق عبد الجليل، والذى أحبته كثيرًا ولطالما كانت تردد سيرته خلال الحفلات ولقاءات الأصدقاء، حتى أنها ابتعدت نسبيًا عن السينما وأصبحت تقدم أعمالًا قليلة فى العام الواحد.

وقد وضحت زيزي فى حوارات سابقة لها أنها ندمت على زيجتها الأولى، حيث لم تفكر جيدًا قبل الزواج ولهذا كان مصيره الفشل، كما نصحت الفتيات أن يخترن شخصية الزوج بعناية "وأن يعرفن أصله وفصله قبل اتخاذ أى قرار"، ورغم ذلك فإن الزيجة الثانية للفنانة المصرية لم تستمر طويلًا؛ إذ وقع الطلاق فى نهاية الثمانينيات.

وتوفيت الفنانة زيزي فى 30ديسمبر2013 بسبب ازمه صحية شديدة نقلت الي المستشفي جراء معاناتها من سرطان الرئة وأمراض القلب وضيق التنفس والشلل والرعاش.