«عبدالغفار» يوجه باتخاذ الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الأول

الاحد 23 ديسمبر 2018 | 05:33 مساءً
كتب : مصطفى محمود

طالب الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، بضرورة مراعاة إجازات أعياد الميلاد خلال وضع جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول بمناسبة قرب عيد الميلاد المجيد، مؤكداً على عدم تعارضها مع الإجازات الرسمية المقررة.

 

كما وجه الوزير باتخاذ كافة الجامعات الاستعدادات الكاملة لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي، وكذلك الاستعداد للفصل الدراسى الثانى.

 

جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقده اليوم بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية بحضور الدكتورصديق عبد السلام أمين عام المجلس، وأعضـــاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

 

واستهل الوزير الاجتماع بتقديم خالص التعازى للمجلس فى وفاة محمد رجب رئيس مجلس أمناء جامعة فاروس.

 

وشدد وزير التعليم العالي، على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمى والنشر الدولى بالجامعات الخاصة والأهلية، وخلق بيئة محفزة لتشجيع الباحثين وأعضاء هيئة التدريس على النشر بالمجلات العلمية العالمية ومنح مكافآت وحوافز للناشرين والباحثين فى المجلات العالمية، مشيرًا إلى تحقيق الجامعات الحكومية مراكز متميزة فى التصنيفات العالمية وفى مجال النشر الدولى.

 

وأضاف أن ذلك ساهم فى وضع جامعاتنا فى المصاف العالمية سواء على مستوى التخصصات أو الموضوعات أو الجامعات، مشيرًا إلى المقال الذى نشرته مجلة ناتشر العلمية عن تقدم مصر ضمن الاقتصاديات الناشئة على بعض الدول العالمية فى معدل الأبحاث العلمية المنشورة.

 

وطالب الوزير بضرورة وضع رؤية واضحة للبحث العلمى بالجامعات الخاصة والأهلية لزيادة النشر الدولى، مشيرًا إلى أهمية تواصلها مع الجامعات الحكومية للاستفادة من خبراتها فى مجال تأهيل وإعداد الكوادر للتقدم بالملفات المطلوبة للتصنيفات العالمية للنشر الدولى.

 

وأشار إلى أنه جار البدء فى وضع الرسوم الهندسية للمبنى المخصص للمعاهد والجامعات الخاصة بالتجمع الخامس، بحيث يقوم العمل على نظام الميكنة بما يساهم فى سهولة التواصل مع الجامعات الخاصة.

 

وطالب بزيادة المنح المقدمة من الجامعات الخاصة للأشقاء الأفارقة خلال الفترة المقبلة، وذلك فى إطار الدور الرائد لمصر فى دعم القارة الإفريقية فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى.

اقرأ أيضا