بالانفوجراف| تعرف على إنجازات السيسي في قطاع الزراعة

السبت 22 ديسمبر 2018 | 10:12 صباحاً
كتب : رحاب الخولي

شهدت الزراعة في مصر خلال الفترة الأخيرة، تطورًا كبيرًا نتيجة اهتمام السيسي بها، حيث أطلق الرئيس المشروع القومي، وشن حربًا على المعتدين على أراضي الزراعية، فضلا عن مراجعة جميع القوانين الزراعية القديمة التي عفا عليها الزمن.

 

ولم يكتف الرئيس السيسي عن ذلك، بل سعى لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة من خلال إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، وغيرها من المشاريع التي تتيح فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

 

وفي هذا التقرير نرصد أهم المشروعات الزراعية التي افتتحها الرئيس السيسي:

 

1- مشروع زراعة مليون ونصف المليون فدان، الذى وجه السيسى بتدشين مرحلته الأولى من واحة الفرافرة فى ديسمبر 2015، في ثمانى محافظات بالصعيد وسيناء وهى أسوان وقنا والمنيا والوادى الجديد ومرسى مطروح وجنوب سيناء والإسماعيلية والجيزة.

 

2- فتح أسواق زراعية جديدة فى دول أمريكا اللاتينية والصين وكندا وتايوان وكينيا وتنزانيا وجنوب إفريقيا وموريشيوس، وبعض دول الاتحاد الأوروبى.

 

 

3- تدشين  مبادرة القرية المنتجة لتوفير 200 ألف فرصة عمل للشباب والمرأة في عامها الأول بدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

4- تدشين مشروع المليون رأس ماشية في انتاج اللحوم والألبان ومنتجاتهما بكميات كبيرة، وتقليص الفجوة الغذائية، وتعويض النقص من اللحوم الحمراء.

 

5- تنفيذ عدد من الدورات التدريبية بالمحافظات المختلفة لتأهيل الشباب لتنفيذ عدد من المشروعات والتي تساهم في إحياء وإعادة القرية المنتجة.

 

6- إنشاء 100 ألف صوبة زراعية، لبناء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، وسيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محليًا، خالية من الملوثات، وتوافر زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداوله.

 

 

7- إنشاء مركز الزراعة التعاقدية، حيث يتم الإعلان عن أسعار المحاصيل الزراعية قبل زراعتها، وأيضًا يضمن الفلاح المصري الحصول على عائد مجزٍ من محصوله، وتقوم التعاونيات الزراعية بتسويق هذا المحصول ويحصل المزارع على مستحقاته، والحد من سلسلة الوسطاء.

 

8- تسجيل بيانات المزارعيين إلكترونيًا على كارت ذكي، للانتهاء من هذا المشروع العملاق بالتعاون مع وزارات الإنتاج الحربي، والتخطيط والمالية والاتصالات، لبدء تطبيق هذه المنظومة على جميع المحافظات، لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

 

9- افتتاح عددًا من الصوامع المطورة لتخزين القمح والغلال، في محافظات الصعيد، منها صوامع في بني سويف، وأسوان وميناء دمياط، ومنطقة المراشدة.

 

10- وضع منظومة جديدة لتوريد القمح لمنع التلاعب وللتسهيل على الفلاحين والمزارعين خلال عمليات التوريد بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

11- تنمية المزارع السمكية، وعمل استراتيجية لإنشاء مزارع سمكية بحرية بمشروع قناة السويس الثانية، ووضع خطة للنهوض بالثروة السمكية بتطوير المصايد فى البحيرات الشمالية وبحيرة ناصر بتحقيق طفرة فى الإنتاج السمكى وتوفيره فى الأسواق لكبح جماح ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والداجنة.

 

12- إصدار قانون التأمين الصحي على الفلاحين، وحصرأعداد الفلاحين وعمال الزراعة الذين ستشملهم مظلة التأمين الصحي.

اقرأ أيضا