برلمانيون يرفضون استبدال بنزين 80.. ويؤكدون: الغاز يرحمنا من أسعار البترول

الاثنين 01 أكتوبر 2018 | 03:49 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

 

كشف وزير البترول طارق الملا في تصريحات تلفزيونية أن التغيير في أسعار البترول يمثل تحديا لتقديرات دعم الطاقة، موضحًا أن فاتورة الدعم تتغير حسب أسعار البترول العالمية، نافيًا صحة ما تردد عن إلغاء بنزين 80، موضحا أنه يتم دراسة تحسينه واستبداله ببنزين 86 أو 87 بهدف تقديم بنزين عالي الجودة.

 

برلمانيون لم يستحسنوا فكرة أن يتم تحويل بنزين 80 إلى بنزين 87، مؤكدين أن الأمر سيصاحبه في النهاية زيادة في الأسعار، مثنين في الوقت نفسه على فكرة اللجوء إلى استعمال الغاز الطبيعي حتى لا نكون تحت رحمة أسعار البترول العالمية خلال الفترة المقبلة خصوصًا ونحن نمتلك فائض من الغاز الطبيعي.

 

فايز أبوخضرة، عضو مجلس النواب، قال إن مصر تسير بطريق صحيح في خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أطلقته مصر، خصوصًا فيما يتعلق بجانب الطاقة، معتبرًا أن النتائج الإيجابية لهذا البرنامج ستظهر خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف أبوخضرة لـ "بلدنا اليوم" أن تصريحات وزير البترول طارق الملا باللجوء إلى بنزين 86 أو 87 الأكثر نقاوة خلال الفترة المقبلة، لن يصاحبها زياة في سعر البنزين لأننا نسير وفق خطة موضوعة لرفع الدعم عن مصر.

 

وأشاد النائب البرلماني بفكرة تحويل السيارات إلى العمل بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين، حتى لا نظل تحت طائلة الأسعار العالمية لبرميل البترول، مشيرًا إلى أنه تحدث أكثر من مرة مع سائقي التاكسي الذين أشادوا بفكرة العمل بالغاز الطبيعي في السيارات.

 

فيما أكد السيد حجازي، أمين سر لجنة الطاقة بمجلس النواب، أن الفكرة التي طرحتها وزارة التموين بدراسة تحسين بنزين 80 إلى نوعية أفضل وهي بنزين 86 أو 87 فكرة ليست مجدية خصوصًا وأنها في النهاية سصاحبها زيادة في الأسعار كما حدث بالفعل مع بنزين 90.

 

وأضاف حجازي لـ "بلدنا اليوم" أن مصر تسير في الطريق الصحيح في عملية رفع الدعم عن الطاقة، لكنها تمنى أن يتم رفع نسبة الفئات المستهدفة من دعم الكهرباء حسب استهلاكها خلال الفترة المقبلة.

 

وتابع عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب أن الحل الأمثل لمصر هو التحول إلى الغاز الطبيعي، وهو ما لجأت إليه الحكومة بالفعل بمبادرة سابقة منها لتحويل السيارات إلى العمل بالغاز الطبيعي لكنها للأسف لم تلق استجابة من المواطنين.

 

   

اقرأ أيضا