”الكمار”: مصر ضمن مصاف الدول المصدرة للغاز بحلول 2019

الاحد 30 سبتمبر 2018 | 06:32 مساءً
كتب : محمد جمال

أكد النائب مصطفى الكمار، عضو مجلس النواب، أن القرار الذي أعلنه طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بوقف استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج، بعد أن تسلمت الدولة آخر شحناتها المستوردة الأسبوع الماضي، يأتي تتويجًا للمجهود العظيم الذي بذل في ملف الغاز، ونتيجةً للاتفاقيات التي وقعتها القيادة المصرية. 

وقال «الكمار» فى بيان صحفى له، إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز، ومن المقرر أن تدخل في مصاف الدول المصدرة للغاز المسال، بحلول يناير المقبل، بعد أن كانت تستورد 8 شحنات للغاز المسال سنويًا، موضحًا أن الفضل في هذا يعود للاكتشافات الجديدة لحقول الغاز، وعلى رأسها حقل ظهر، لافتا إلي أن شحنات الغاز المسال المستوردة كان آخرها الأسبوع الماضي. 

وأشار «الكمار» إلى أن إعلان مصر وقف استيراد الغاز الطبيعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه يعني دخول الدولة في مرحلة مختلفة على المستويين الاقتصادي والصناعي، مضيفًا أن هذه الخطوة بداية تحول مصر من دولة مستهلكة لدولة منتجة في قطاع من أهم قطاعات الطاقة وهو ما سينعكس على الاقتصاد الداخلي والخارجي فيما يتعلق بتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة والدعم المستحق لهذا القطاع، وعلى المستوى الخارجي يتعلق بالسماح بدخول مزيد من الاستثمارات الخارجية.

وأردف عضو مجلس النواب، أن إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي، في تزايد مستمر حيث وصل إلى 6.6 مليار قدم مكعب يوميًا هذا الشهر، مقارنة بإنتاج ست مليارات قدم مكعب يوميًا في يوليو الماضي، وذلك منذ بدء الإنتاج من حقل ظهر في ديسمبر من العام المنصرم. 

 

وتابع: "منذ فترة وضع الرئيس خطة لجعل مصر مركزًا لتصدير الطاقة، وأولى هذا القطاع أهميةً كبيرةً نجني ثمارها اليوم بإعلان الاكتفاء الذاتي من الغاز كخطوة مبدئية ستتبعها العديد من الخطوات التى تحقق الصادرة لمصر فى مجال الطاقة".

 

موضوعات متعلقة:

وزارة البترول توقع اتفاقية مع شركة تسويق إماراتية لتمويل وقود الطائرات

سعيد طعيمة يطالب بمد شبكة الغاز للشوارع المحرومة داخل ”طنطا”

اقرأ أيضا