الحكومة الأفغانية تبدي استعدادها لإجراء مفاوضات مع حركة طالبان

الخميس 20 سبتمبر 2018 | 02:22 مساءً
كتب : أمل حسين

صرح، محمد إبراهيم تاميل، نائب ممثل رئيس أفغانستان في رابطة الدول المستقلة، بأن الحكومة الأفغانية مستعدة لإجراء مفاوضات مباشرة مع حركة طالبان دون شروط مسبقة، لكن في إطار الدستور الحالي للبلاد.

ونشرت وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء اليوم (الخميس) قوله: " لقد ذكرت الحكومة الأفغانية مرارا أنها مستعدة دائمًا للحوار، ولعقد اجتماعات، ليست لدينا شروط مسبقة، باستثناء شرط واحد، يتمثل بإجراء هذه المفاوضات في إطار الدستور الأفغاني، ونحن مستعدون لأي حوار مباشر وللاجتماع مع طالبان، وعلى استعداد للاستماع إليهم ومعرفة مطالبهم، وإسماعهم آراءنا بشأنها" .

 

وكان قد أكد شير أغا القائد العسكري الميداني في طالبان في مقابلة مع قناة تلفزيونية في وقت سابق، أن الحركة تؤيد إجراء محادثات سلام مع السلطات الأفغانية، دون مشاركة وسطاء أجانب.

يذكر أن اجتماعا حول التسوية بين الأفغان حسب «صيغة موسكو» كان مقررًا عقده في 4 سبتمبر الحالي، ولكن تم تأجيل هذا الموعد بناء على طلب كابل.

وفي الوقت الحالي، تتفاوض وزارتا الخارجية الروسية والأفغانية على مواعيد وطرق جديدة للاجتماع المقبل.

وأضاف زامير كابلوف مبعوث روسيا الخاص إلى أفغانستان  في وقت سابق اليوم، إنه يعتزم الاجتماع في موسكو مع وفد من كابل لمناقشة تفاصيل اجتماع تنسيق موسكو. مضيفًا  أن ممثلي طالبان لا يزالون مستعدين للمشاركة في هذا الاجتماع.

من جهة أخرى، أفادت وكالة إنترفاكس الروسية نقلًا عن وسائل إعلام أفغانية بوقوع انفجار عنيف في مدينة جلال آباد بولاية ننغرهار شرق البلاد، مما أسفر عن سقوط ضحايا.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، فيما لا يزال جاريا تحديد عدد الضحايا بحسب الناطق باسم محافظ الولاية عطاء الله خويجاني.

صرح، محمد إبراهيم تاميل،  نائب ممثل رئيس أفغانستان في رابطة الدول المستقلة ،أن الحكومة الأفغانية مستعدة لإجراء مفاوضات مباشرة مع حركة طالبان دون شروط مسبقة، لكن في إطار الدستور الحالي للبلاد.

 

اقرأ أيضا