آخرهم جميل راتب.. 5 فنانين رفعوا شعار ”لا داعي للعزاء”

الاربعاء 19 سبتمبر 2018 | 03:31 مساءً
كتب : هايدي عبد الرافع

«لا داعي للعزاء».. هو شعار رفعه العديد من الفنانين قبل وفاتهم، بالتأكيد قرار ليس سهل أن الفنان بعد الشهرة والنجومية التي حصل عليها أن يفكر في وفاته وليس فقط ذلك بل ويكتب وصيته، وتكون تلك الوصية بألا أحد يقيم له عزاء، هنا لا بد أن نتساءل هل الفنان عندما يقول ذلك يخطر على باله ألا أحد يذهب لتقضية واجب العزاء؟، أم أن لأنه شاهد ما حدث في الأونة الأخيرة من مجرد تجمع للفنانين لكي يقوم الإعلام بتصويرهم، ولا يوجد احترام الشخص عند تقضية واجب العزاء.

 

ومن خلال السطور التالية، تكشف "بلدنا اليوم" الفنانين الذين رفعوا شعار "لا داعي للعزاء".

جميل راتب لا يريد إقامة عزاء له

والبداية مع الفنان جميل راتب، الذي توفي منذ قليل، فكان قد كشف هاني التهامي مدير أعماله عن وصية، وهي إن «راتب» طلب ألا يقام له عزاء.

وأعلن هاني التهامي، صباح اليوم عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي، أن جميل راتب، توفي عن عمر يناهز 92 عامًا، وكان قد تعرض لوعكة صحية في الفترة الماضية، وتم نقلة إلى مستشفى انجلو امريكان، بسبب تدهو حالته الصحية، حيث أنه فقد صوته في الفترة الأخيرة.

لهذا السبب فاتن حمامة تقرر عدم إقامة عزاء

أوصت الفنانة فاتن حمامة، بعدم إقامة عزاء، وكانت الفنانة سميرة عبد العزيز، قالت في حوالر لها في برنامج «يحدث في مصر»، أن السبب وراء ذلك هو أنها لا تريد أن ترهق ابنتها «نادية» التي لا تعيش في مصر، ولا تستطيع التعامل في هذه المواقف، وتوفيت «سيدة الشاشة العربية» إثر أزمة صحية مفاجئة، وذلك يوم 17 يناير لعام 2015، عن عمر يناهز 83 عامًا.

هياتم.. تريد الرحيل في هدوء

طالبت الفنانة هياتم، أن ترحل في هدوء تام، حيث أوصت عددًا من أفراد عائلتها وأصدقائها بأن لا يقام عزاء لها، وهو ما قاله نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف ذكي، في إحدي المداخلات التلفزيونية، وحرصت عائلتها علي تنفيذ تلك الوصية، وقررت عدم إقامة العزاء بالفعل، وتوفيت «هياتم» يوم 27 يوليو 2018، عن عمر يناهز 68 عامًا، إثر تدهور حالتها الصحية من مرض سرطان القولون.

آمال فريد طالبت بالتبرع بمبلغ إقامة العزاء للفقراء

منذ اعتزل الفنان آمال فريد، الفن في أواخر الستينيات، وهي بعيدة عن الأضواء تمامًا، لذلك قرارها بعدم إقامة عزاء وأن يكون الدفن بعيدًا عن الصحافة وكاميرات وسائل الإعلام، ليس كان صعبًا، كما أنها طالبت بالتبرع بمبلغ إقامة العزاء للفقراء والمحتاجين، وتوفيت «آمال» يوم 19 يونيو 2018 عن عمر يناهز 80 عامًا، بعد صراع مع المرض.

مظهر أبو النجا لا يريد أي عزاء

أوصى الفنان مظهر أبو النجا، أن تكون مراسم الدفن والتشييع شرعية، وأن يقتصر العزاء على المقابر فقط، وألا يقام له أي عزاء، وتوفي يوم 1 مايو عام 2017، عن عمر يناهز 76 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض الفشل الكلوي.

ناهد شريف طالبت بجنازة في أضيق الحدود

أما الفنانة ناهد شريف، كانت وصياتها هي إجراء جنازة في أضيق الحدود، وهو ما تم بالفعل، وتوفيت «ناهد» عن عمر يناهو 39 عامًا بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وذلك يوم 7 إبريل عام 1981.

والملاحظ أن جميع الفنانين الذين طالبوا ألا يقام لهم عزاء، كانوا في آخر أيام حياتهم هاجروا الأضواء والشهرة، لكن بالتأكيد أعمالهم مازالت في وجداننا ونشاهدها حتى الآن، الجسد يذهب لكن الأعمال الفنية الراقية والحقيقة باقية.