مشعل السلمي يشيد بموقف التحالف العربي من تقييم الحوادث بشأن صعدة

الاثنين 03 سبتمبر 2018 | 02:51 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

ثمن الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي موقف التحالف العربي فى اليمن من نتائج تقييم الحوادث بحادثة صعدة، قائلًا: "نثمن عالياً الموقف المسؤول من قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقبول نتائج الفريق المشترك، لتقييم الحوادث بشأن حادثة صعدة ".

 

وأضاف رئيس البرلمان العربي في بيان له، اليوم الإثنين، أنه يقدر الخطوات التي تم اتخاذها بمراجعة قواعد الاشتباك، ومحاسبة المسئولين عن الخطأ، وتعويض عائلات الضحايا، وتأكيد الإلتزام بالقانون الدولي والإنساني.

 

يذكر أن الناطق باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أكد أن قيادة قوات التحالف تقبل نتائج الفريق المشترك لتقييم الحوادث بشأن ارتكاب أخطاء في عملية نفذتها بمحافظة صعدة، مشيرا إلى أن التحالف ملتزم بمعايير القانون الدولي الإنساني وتطبيق قواعد الاشتباك.

 

وأوضح أن هناك "ازدواجية في المعايير" لدى بعض المنظمات الدولية ووسائل الإعلام في التعامل مع التحالف وميليشيات الحوثي الإيرانية، قائلًا : إن هناك عدم حيادية من منظمات دولية أو غير حكومية في الداخل اليمني، إذ رأينا أن الحوثيين استهدفوا شاحنة لنقل المواد الغذائية التابعة لبرنامج الغاء العالمي، ولم يكن هناك أي استنكار من هذه المنظمات، كما اخترق الحوثيون الأسبوع الماضي المنظمة الدولية للهجرة وأخذوا كل ما هو موجود في مخازنها من مساهمات".

 

وتابع: "لذا فإن هناك ازدواجية في المعايير، فالميليشيات ترتكب أخطاء واختراقات للقانون الدولي والإنساني بحق الشعب اليمني وجيران اليمن، ونحن ثابتون على استراتيجيتنا وملتزمون بتطبيق القانون الدولي والإنساني واتفاقيات جنيف الأربع".

 

وكان فريق تقييم الحوادث في اليمن قد أعنلن أن غارة التحالف العربي على حافلة في منطقة ضحيان بصعدة في التاسع من الشهر الماضي استهدفت قيادات لمليشيا الحوثي الانقلابية لكنها لم تكن تمثل خطرًا مباشرًا، وأفاد التحقيق بأن الاستهداف جاء بناءً على معلومات استخباراتية.

 

وبناءً على ما جاء في تقرير الفريق المشترك وما توصل إليه عن وجود أخطاء بقواعد الاشتباك أعربت قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي عن أسفها لتلك الأخطاء وعن تعازيها لأهالي الضحايا وتضامنها معهم وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

 

موضوعات متعلقة ..

البرلمان العربي يهنئ السعودية بنجاح موسم الحج

رئيس البرلمان العربي يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 23 يوليو

اقرأ أيضا