باراك أوباما يتقدم رؤساء أمريكا السابقين

السبت 01 سبتمبر 2018 | 10:42 مساءً
كتب : محمود صلاح

حضر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، في مقدمة روؤساء الولايات المتحدة السابقين، لتأبين السيناتور الأمريكي الراحل جون ماكين، خلال مراسم جنازته اليوم السبت.

من جانبه قال أوباما للحشد المشارك بالجنازة: "نأتي لتأبين رجل غير عادي رجل محارب، رجل دولة وطنى جسد الكثير من الأفضل في أمريكا".

 

ووصف أوباما السيناتور ماكين بالسياسي المحافظ، معبرا عن حزنه على فقدانه بالدموع خلال تأبين عاطفي لجون ماكين.

 

كانت ميغان ابنة السيناتور الأمريكي الراحل، ألقت كلمة تأبينية عن والدها، اليوم، والتي حملت توبيخا غير مباشرًا للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

 

وفي الوقت الذي أشادت فيه ميغان بتفاني والدها وحنانه كأب ورجل عائلة، وسخرت من ترامب بطريقة متحدية، دون أن تلفظ اسمه، وفقا لمجلة "تايم" الأمريكية.

 

وقالت:"نجتمع هنا للحزن على وفاة العظمة الأمريكية.. الشيء الحقيقي، وليس الكلام الرخيص من رجال لن يقتربوا أبدا من التضحية التي قدمها والدي عن طيب خاطر".

 

وردا منها على الشعار الذي يرفعه الرئيس ترامب للشعب الأمريكي "اجعلوا أمريكا عظيمة مرة أخرى"، قالت في كلمتها التأبينية: "إن أمريكا التي عاصرت جون ماكين ليست في حاجة إلى أن تكون عظيمة مرة أخرى لأن أمريكا كانت دائما رائعة"، وصفق لها الحضور.

 

يذكر أن ماكين كان قد حضر جلسة تصويت حاسمة للمشروع فى يوليو 2017 بعد أقل من أسبوعين فقط على خضوعه لعملية جراحية لإزالة تجمع دموى فوق العين، وكان قد تبين بعد تلك العملية إصابته بسرطان الدماغ.

 

لم يحضر ماكين منذ عدة أشهر جلسات المجلس، إذ لازم منزله فى أريزونا للراحة وتلقى العلاج، ويوم الجمعة، أعلنت أسرته أن لن يتعاطى العلاج بعد الآن.

 

 لم تكن المرة الأولى التى يتم تشخيص إصابة السياسى الأمريكى البارز بمرض السرطان، ففى عام 2000، اكتشف إصابته بسرطان الجلد، وخضع لعملية جراحية ناجحة لإزالة الأنسجة السرطانية.

وأخيرًا توفته المنية قبل أسبوع مصابا بسرطان الدماغ عن عمر يناهز 81 عامًا وهو ما اعتبرته ابنته وفاة للعظمة الأمريكية.

الأخبار المعلقة 

جون ماكين.. ثعلب السياسة الأمريكية

وفاة السيناتور الجمهورى الأمريكى جون ماكين

اقرأ أيضا