خبير عسكري يوضح أهمية «الضربات الاستباقية» في مواجهة الإرهاب

الثلاثاء 14 اغسطس 2018 | 04:52 مساءً
كتب : مي وجدي

قال اللواء عبد الرافع درويش، الخبير العسكري إن الاستراتيجية العسكرية تحتوي على يسمى بالضربات الاستباقية، والتي يتم الاستفادة منها في الحروب، أي أن نكون نحن أول من يقوم بالضربة الأولى.

 

وأضاف الخبير العسكري في تصرح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن القيام بمثل هذه الضربة كانت من ضمن العيوب التي كانت السبب في نكسة 1967، والتي تم عرضها على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والمشير عبد الحكيم عامر  حيث كان هناك خلاف حول القيام بالضربة الأولى ضد إسرائيل لإغلاق مطاراتها قبل أن تقوم هي بالضربة الأولى.

 

وأوضح «درويش»، أن هذه الضربة تتسبب في إجهاض العدو، حتى يعاني من خسائر كثيرة، مما يجعلها يستغرق وقتًا طويلًا حتى يستطيع أن يلمم شتاته ويتصدى للضربات التالية.

 

وتابع: «أن الحصول على المعلومات عن الجماعات الإرهابية في غاية الصعوبة، لأنها تحتاج إلى تتبع لها، حيث يتم الاعتماد على المعلومات المخابراتية التي تجمعها كل من المخابرات العامة والحربية لمتابعة تحركاتهما، والتصدي لهم، وتقليل مخاطرهم، وتقليم أظارفره، مشيرًا إلى أنه من الصعب اقتلاع جذور الإرهاب نهائيًا بل يتم تقليل مخاطره، وضرب خلاياه وفي مصر نجحنا في هذا الأمر بنسبة 90%».

اقرأ أيضا