بعد شائعة منع الاختلاط بالجامعات.. «التعليم العالي» تنفي وجامعة القاهرة ترد

الاحد 12 اغسطس 2018 | 11:26 مساءً
كتب : وحيد خليل

ظهرت خلال الساعات الماضية، إشاعة تداولها رواد التواصل الاجتماعي، تدعي بأنه سيتم منع الاختلاط بين طلاب الجامعات، وهذا هو الأمر الذي أثار بلبلة بين الطلاب والرأي العام.

وسرعان ما نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تلك الإشاعة، وأثبتت عدم صحتها، ووجهت الطلاب بعدم الإنصياع لمثل هذه الشائعات التي تهدف في المقام الأول إلى إثارة البلبلة.

وفي التقريرالتالي نستعرض موقف جامعة القاهرة ووزارة التعليم والبحث العلمي من تلك الشائعة، والهدف من إطلاقها خصوصًا وأنها تتزامن مع موعد بدء موسم الدراسة الجديد.

منع الاختلاط بالجامعات «مستحيل»

من جانبه قال الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي بأن الوزارة ستمنع الاختلاط بين البنين والبنات، لا أساس له من الصحة وأن الوزارة نفت تلك الإشاعة، مشيرًا إلى أنه يستحيل تطبيق ذلك.

 

وأضاف عبدالغفار في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن هذه الإشاعة أطلقت مع اقتراب الموسم الدراسي الجديد، وذلك لإثارة البلبة بين الرأي العام والطلاب، لافتًا إلى أن هذه الإشاعة تتنافى مع منطق وحضارة الجامعات المصرية.

 

 

 

المجتمع غير الناضج هو الذي يروج الشائعات اللامعقولة

وفي نفس السياق قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إنه لا صحة لما تردد مؤخراً عن منع الاختلاط في الجامعات مع بداية الدراسة، وأن الحضور 3 أيام للبنين و3 أيام للبنات في الأسبوع.

وأضاف الخشت في بيان له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، "أن المجتمع غير الناضج هو الذي يتناول مثل هذه الشائعات اللامعقولة، وتصبح مثل كرة الثلج التي تتكون وتكبر عبر تحركها، مؤكدًا أنه لا شك في القضاء على الشائعات عن طريق العقل النقدي الذي نستخدمه مع الطلاب وتواصلنا معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما صفحاتهم على "الفيسبوك"، وتحديد مصدر الشائعة وجوانب عدم معقوليتها التي يقوم بترويجها الطابور الخامس الذي يريد انتشار الفوضى الذهنية".

وأضاف، أن معظم طلاب جامعة القاهرة أصبح لديهم القدرة على التفريق بين الخبر المنطقي والخبر الذي يثير الفوضى، ولذا فإنني أشعر بالسعادة -مع تجربة تقارب العام مع الطلاب- لأن كثيرا من الطلاب كانوا غير مقتنعين بهذه الشائعة الحمقاء.

وأشار إلى أنه من المعروف أنه توجد كثير من الشائعات لا يوجد لها أصل، وتنشرها جهة ضد جهة أخرى، ويجب أن يعرف الجميع أن الشائعات جزء من الحرب النفسية لتحقيق إرباك وحالة من عدم الاستقرار للمجتمع؛ فالشائعات تقوم بها الجماعات المعادية للمجتمع، لكن وعي الطلاب كفيل بإحباطها وإفشالها.

وحذر من الشائعات التي تثير الكراهية والفوضى الذهنية، موضحًا أنه واثقً تمامًا في طلاب جامعة القاهرة وقدرتهم على إبطال الشائعات وعدم الاستجابة لها.

الجدير بالذكر أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نفى اليوم ما تردد عن منع الاختلاط مؤكدًا أنها شائعات ليس لها أي أساس من الصحة، وتهدف لإثارة البلبلة، مناشداً الطلاب والمجتمع بعدم الانسياق وراء تلك الشائعات.

اقرأ أيضا