رئيس هيئة السكك الحديدية: رفع أسعار التذاكر أمر سابق لأوانه.. وحجزها قريبا عبر «الموبايل أبلكيشن» (حوار)

الاثنين 06 اغسطس 2018 | 08:55 مساءً
كتب : حوار: مصطفى محمود- وائل أنور

معظم الحوادث سببها العامل البشرى.. وتكليفات بإحداث نقلة فى كامل مرافق المنظومة

«السلامة أولا» شعار المرحلة المقبلة تزامنا وتحديث البنية الأساسية ونظم الجرارات

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر -فور تعيينه من قبل الدكتور هشام عرفات وزير النقل، خلفا للمهندس سيد سالم، فى أعقاب حادث خروج قطار الركاب رقم 982 المكيف، عن القضبان، بين محطتى سِلَوِى وكاجوج، فى أثناء رحلته من القاهرة لأسوان فجر أول من أمس الأحد- عن خطة الهيئة خلال الفترة القادمة، والخاصة بتطوير البنية الأساسية وتحديث أسطول الجرارات، مشيرا إلى التكليفات الخاصة من الوزير بإحداث نقلة كاملة فى السكك الحديدية بجميع مرافقها.

وأضاف رسلان أن آليات التعامل مع الحوادث ستكون من الأولويات بالنسبة للهيئة، لافتا إلى أن هناك مبادئ ستحكم الهيئة فى نظم الإشارات وهندسة السكة والتشغيل.

وشدد على أنه ليس هناك أى تحريك لأسعار التذاكر فى الفترة القادمة، مشيرا إلى توفير خدمة حجز التذاكر عن طريق الإنترنت و"تطبيق الموبايل" تيسيرا على المواطنين.

وإلى نص الحوار..

 ما الإجراءات العاجلة التى اتخذت للتعامل مع حادث قطار أسوان؟

الأوناش وجدت فى موقع حادث قطار أسوان منذ السادسة صباحا، وننتظر انتهاء معاينة النيابة وقرار المحامى العام فى أسوان، للبدء فى رفع العربات الخارجة عن القضبان، وإعادتها إلى مسارها تمهيدا لسحبها.

 

 ماذا عن خطة عملكم خلال الفترة القادمة؟

الخطة التى تسير فيها الوزارة الآن هى تطوير البنية الأساسية، وتحديث أسطول الجرارات والعربات ومنظومة التحكم بالنسبة للإشارات، وأهم شىء لدينا هو أمان مسير القطارات، وفقا لمبدأ "السلامة أولا"، وهذا على مستوى القطارات والبضائع.

 

أبرز تكليفات وزير النقل بعد توليكم المنصب؟

التكليفات تتمثل فى إحداث نقلة كاملة فى السكك الحديدية بجميع مرافقها، لتعظيم إيرادات الهيئة، فالاعتماد على الإيرادات سيكون أساسيا لدينا بإذن الله.

 

ما آليات التعامل مع الحوادث؟

الحوادث بالنسبة لنا أولوية أولى، فهناك مبادئ ستحكمنا فى نظم الإشارات وهندسة السكة والتشغيل، ودورات تدريبية مكثفة على أعلى مستوى بالنسبة لطوائف التشغيل المختلفة، والمتابعة المستمرة على المواقع التنفيذية، بالنسبة لمواقع التشغيل المختلفة على مستوى الهيئة.

 

 أسباب ارتفاع معدلات الحوادث؟

معظم الحوادث ترجع فى أساسها إلى العامل البشرى، وهذا ما سنعمل عليه فى الفترة القادمة من حيث تطوير العامل البشرى الذى يعتبر من الأولويات الخاصة بالتطوير.

 

 أعطنا نبذة عن خطة تطوير العامل البشرى؟

نحن نطور نظم التدريب الخاصة بأدوات التشغيل، كما أننا لدينا معهد وردان الأساسى بالنسبة للتشغيل، ولدينا التشغيل فى مواقع العمل المختلفة، وهذا هو الأساسى بالنسبة لنا فى الفترة القادمة.

 

هل هناك نية لتحريك أسعار التذاكر؟

هذا الأمر سابق لأوانه، وهذه توجهات سياسية، وليست لدينا أى تعليمات أساسية لزيادة أسعار التذاكر.

 

 كيف سيتم تعظيم إيرادات الهيئة؟

لدينا موارد غير تقليدية من أراض وغيرها، والهيئة لديها وسائل أخرى لتعظيم الإيرادات منها "الإعلانات" على المحطات الرئيسية والقطارات، فضلا عن أمور كثيرة جدا يجب أن نتجه إليها.

 

خطة الهيئة لتسهيل إجراءات حصول المواطنين على التذاكر؟

لدينا أنظمة تشغيل للحجز عبر الإنترنت، بحيث لا يضطر المواطن للوقوف أمام شباك التذاكر، ليتاح له الحجز من المنزل مباشرة، وفى الخطة القادمة سيتم الحجز من خلال "تطبيق على الموبايل".

 

استعدادات الهيئة لاستقبال عيد الأضحى المبارك؟

الهيئة أعدت خطة التشغيل الخاصة بعيد الأضحى المبارك، وتم تخصيص عدد من القطارات الخاصة المكيفة والمميزة، تبدأ العمل من 15 وحتى 31 أغسطس، تخدم قطارات الوجهين القبلى والبحرى على السواء.

اقرأ أيضا