البرلمان يوافق نهائيّا على قانون «تنظيم الإعلام»

الاحد 15 يوليو 2018 | 01:11 مساءً
كتب : سارة محمود

وافق  الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة  المنعقدة اليوم الأحد، على تعديل نص المادة رقم (12) من مشروع قانون إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ليُصبح حصول الصحفى على تصريح للتصوير فى الأماكن المحظور التصوير فيها فقط.

 

ويُقر نص المادة بعد التعديل على حق الصحفى أو الإعلامى فى سبيل تأدية عمله الحق فى حضور المؤتمرات والجلسات والاجتماعات العامة، وإجراء اللقاءات مع المواطنين، والتصوير مع فى الأماكن العامة غير المحظور تصويرها، وتم تعديل عبارة "وذلك بعد الحصول على التصاريح اللازمة"، ليُصبح الحصول على التصاريح فى حالة الأماكن المحظور التصوير فيها فقط.

 

وكان من المقرر أن يبدأ المجلس مناقشة تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الدكتور مصطفى كمال مدبولى، رئيس مجلس الوزراء الذى ألقاه أمام المجلس بجلسة يوم الثلاثاء 3 من يوليو 2018، عن برنامج الحكـومة.

 

ويحضر «مدبولي» وبعض من الوزارات الجلسة العامة للرد على كافة استفسارات النواب، قبل التصويت النهائي على منح الحكومة  الثقة، بالاضافة إلي ذلك تصدق الجلسة العامة قبل الإعلان عن انتهاء دور الانعقاد الثالث والعودة مرة أخري شهر أكتوبر المقبل لبدء دور الإنعقاد الرابع، على 6 اتفاقيات للتنقيب عن الغاز والبترول أبرزها اتفاقية التنقيب عن «نور» الواقع بالبحر المتوسط، والمتوقع أن يكون انتاج هذا الحقل هو الأكبر في تاريخ مصر.

 

ولكن تغيب عدد كبير من النواب، تسبب فى عدم اكتمال النصب القانوي، مما نتج عنه تأجيل منح الثقة للحكومة الدكتور مصطفي مدبولي، ويوم الثلاثاء المقبل، لحين حضور الأعضاء، أو مد دور الانعقاد الثالث إلي نهاية الشهر الجاري، لصدور عدد من القوانين والتي مكثت تحت القبة لشهور طويلة.

 

اقرأ أيضا