هل يرفض الكونجرس حظر «الإخوان» بعد انضمام قطر لـ«الناتو» ؟

الجمعة 13 يوليو 2018 | 04:13 مساءً
كتب : لمياء يسري

انضمت مؤخرًا قطر، إلى حلف الشمال الأطلسي «الناتو»، بعد عدة محاولات بائت بالفشل، بعدما استبعد أمين عام الحلف ينس ستولتنبرج، احتمالية انضمام الدوحة، وأكد أن الأمر مقتصر على الولايات المتحدة وأوروبا.

وصرح ستولتنبرج أن المادة 10 في وثيقة واشنطن تتيح فقط للدول الأوروبية الانضمام إلى الحلف الذي يضم 29 بلدًا.

وأضاف في وقت سابق، أن قطر شريك مهم وقديم للحلف، ولكن لا يمكن أن ينضم لعضوية الناتو في الأيام المقبلة.

 

أموال قطر

التغيير الكبير الذي حدث في الأونة الأخيرة، مع دخول الدوحة عضوة في حلف الشمال الأطلسي، يبدو أن مبررة الأول والأخير هو المال القطري.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هاجم حلفاؤه في الناتو، خلال الجلسة المغلقة التي عقدها الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج بين واشنطن وباقي الأعضاء.

واقترح «ترامب» على الدول الأعضاء، زيادة نفقات الحلف العسكرية إلى 4% بدلا من 2% لعام 2024.

وبحسب بيانات موقع «نيكسوس» الإخباري الأمريكي، فإن الولايات المتحدة ومعها بريطانيا، واليونان، واستونا، هم الذين استوفوا المبالغ المالية اللازمة للحلف، بما لايقل عن 2% من إجمالي الناتج المحلي لكل دولة.

التقشف المالي الذي خلقه ترامب، جعل هناك دافع كبير لاستقطاب إحدى الدول الغنية التي تصبح صاحبة النفقات الأعلى على الحلف، ولذلك تم اختيار قطر.

وفور انضمامها إلى الناتو، أكدت روز جوتيمولر نائبة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، «أن قطر دولة حليفة للناتو وطرف فعال فيه وجزء مهم لمستقبل الناتو الذي يواجه تحديات كبيرة لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب».

ورحب أعضاء الحلف بحضور قطر، وانخراطها الناجح في الحلف بسبب مساهمتها في مجال مكافحة الإرهاب لا سيما خلال العامين الماضيين.

 

حظر الإخوان دوليا

يبدو أن من بين فوائد انضمام قطر إلى حلف الناتو، هو منع الكونجرس الأبيض من التصديق على مشروع قرار إدراج جماعة الإخوان المسلمين إرهابية.

وناقشت لجنة الأمن القومي في الكونجرس الأمريكي، مشروع إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة المنظمات الإرهابية، وينتظر المشروع الموافقة عليه من قبل مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين، ثم تمريره إلى الرئيس دونالد ترامب للتصديق عليه.

وتعد قطر من أكبر داعمي جماعات الإخوان المسلمين، كما تحمي كبار القيادات الجماعة مثل الشيخ القرضاوي، المقيم على أرضها.

فهل سيؤجل الكونجرس الأمريكي التصديق على قرار الحظر أمام الاستفادة من أموال قطر في حلف الناتو ؟

اقرأ أيضا