أبية فريد.. حكاية امرأة أدخلت النساء صناعة التصوير السينمائي

الجمعة 06 يوليو 2018 | 06:20 مساءً
كتب : هايدي عبد الرافع

«إبداع المرأة المصرية».. اعتقاد خاطئ ساد عند كثيرًا من المصريين بخصوص أن السيدات ليست لديهن قدرات مهنية مثل الرجل، فمما لا شك فيه أن المرأة لها دور مهم في مجتمعنا، وعندما تعمل في مجال ما تتقن حتى تبدع.

 

الحديث عن المرأة في تاريخ السينما المصرية بالتحديد، تكتشف أنك أمام قدرات عالية من الإبداع، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على أو مصورة سينمائية مصرية تمارس المهنة فعليًا، وهي أبية فريد.

عملت أبية فريد، كمصورة سينمائية، وتعد أول مصورة أمرأة تمارس هذا المجال فمن المعروف في ذلك الوقت، أن مهنة التصوير يقوم بها الرجال، لكن حبها الشديد لهذه المهنة، جعلها تقدم العديد من الأعمال السينمائية.

 

 بدأت أبية فريد في عام 1976، كمساعد مصور من خلال فيلم «لمن تشرق الشمس»، والذي قام ببطولته رشدي أباظة، ناهد شريف، مصطفى فهمي، تأليف وإخراج حسين حلمي المهندس، ثم توالت الأعمال السينمائية ومنها « سيقان في الوحل، المحفظة معايا، عذاب الحب، ألف بوسة وبوسة، ألف بوسة وبوسة، المجهول».

 

عملت «أبية» مع كبار المصورين السينمائين  كمساعد مصور ومنهم وحيد فريد، عصام فريد، عبد المنعم بهنسي، محمود نصر، كمال كريم، وسعيد شيمي، الذي قال عنها أن دورها في فيلم «المجهول» كمصورة أهم بكثير مما يوحي بيه مكان أسمها على تتر الفيلم.

 

توفيت أبية فريد، في بداية الثلاثينات من عمرها، وللأسف كثير من الجمهور لا يعرف عنها شيئ، لذلك قررنا أن نعرف الجمهور من هي أول امرأة مصرية عملت كمصورة سينمائية، هي أبية فريد.