انتشار ”الجلد العقدي” بمواشي البحيرة وقوافل علاجية بالمحافظة

الجمعة 06 يوليو 2018 | 04:00 صباحاً
كتب : آية محمد

انتشر مرض "الجلد العقدي" بين المواشي في محافظة البحيرة وخاصة في دائرة مركز المحمودية، وبالتحديد في قرية "منية السعيد"، مما يهدد المزارعين بضياع رأس مالهم ومصدر رزقهم الوحيد.

من جانبه أكد الدكتور حسنى عباسي، مدير مديرية الطب البيطري بالبحيرة، عدم وجود أي بؤر لأمراض وبائية سوى بؤرة واحدة لمرض الجلد العقدي بناحية نجع بنى سلامة بوادي النطرون وتم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية وتحصين 10 كم في نطاق البؤرة المصابة.

ونظمت مديرية الطب البيطري ممثلة في إدارات الرعاية التناسلية والأمراض المشتركة والرعاية البيطرية بالمديرية بالتنسيق مع الوحدات المحلية بمدن ومراكز المحافظة خطوط سير لجان قوافل بيطرية علاجية؛ لتحصين المواشي والقضاء على المرض.

 

وأوضح "عباسي" أن الأعراض في مجملها حبوب جلدية على شكل عقد، والخطر ينتشر بطرق التعامل الخاطئة مع المرض وسببه فيروس ينقله البعوض ويتم عمل حملات إرشادية، مطمئنًا الأهالي من عدم تسرب لحوم الماشية الناقة لأن عملية الذبح تتم وفق 3 لجان ولا يمكن أن تتسرب أي من الماشية المريضة أو المصابة بأي نوع من الأمراض لأنها تمر على تلك اللجان التي تعزل أي ماشية مريضة وتتخذ الإجراءات فورًا.

اقرأ أيضا