إيران توافق على عقد صفقة مع أعضاء «أوبك»

الخميس 21 يونية 2018 | 05:51 مساءً
كتب : محمد عطايا

أعلنت السلطات الإيرانية، عن استعدادها الكامل لعقد صفقة مع الأعضاء الآخرين من منظمة «أوبك» للبترول، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب».

 

وشهدت أسعار النفط، تراجعًا اليوم، بعد تلميح إيران بأنها قد تدعم زيادة صغيرة فى إنتاج «أوبك» من الخام بما قد يمهد لاتفاق المنظمة على زيادة المعروض، خلال اجتماع غد الجمعة لكن حد من خسائر الأسعار طلب أمريكى قوى على الوقود ظهر فى معدلات تشغيل مصافى التكرير وبيانات السفر القوية وانخفاض كبير فى مخزونات الخام.

 

وبحلول الساعة 6 صباحًا بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت عند 74.34 دولار للبرميل منخفضة 40 سنتًا بما يعادل 0.5% عن إغلاقها السابق وسجلت عقود الخام الأمريكى غرب تكساس الوسيط 65.50 دولار للبرميل بتراجع 21 سنتا أو 0.3%.

 

كانت إيران، وهى مورد رئيسى بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد أشارت أمس الأربعاء إلى أنها قد توافق على زيادة ضئيلة فى إنتاج المنظمة خلال الاجتماع الذى يُعقد بمقر أوبك فى فيينا يوم 22 يونيو مع روسيا المنتج الكبير غير العضو بالمنظمة.

 

وقال ستيفين إنيس مدير التداولات لمنطقة آسيا والمحيط الهادى بشركة السمسرة أواندا فى سنغافورة "ثمة على ما يبدو أجواء من الثقة بأن تلك الصفقة ستمضى قدما وقال بنك باركليز "نتوقع أن تعاود أوبك وروسيا تدريجيا زيادة الإمدادات فى السوق بحلول العام المقبل، ما سيعوض معظم فقد المعروض فى فنزويلا والبالغ حوالى مليون برميل يوميًا.

اقرأ أيضا