بتكلفة 22.5 مليار دولار.. وزير النقل السعودي يصرح : افتتاح مترو الرياض خلال أسابيع قليلة

الاثنين 14 أكتوبر 2024 | 10:47 صباحاً
مترو الرياض
مترو الرياض
كتب : عبدالباري ظاهر

في مقابلة مع قناة العربية أكد وزير النقل والخدمات اللوجستية في السعودية صالح الجاسر أن افتتاح مترو الرياض سيكون خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وأضاف الجاسر أن مشروع مترو الرياض استثنائي وتاريخي.

فيما ذكرت صحيفة "الاقتصادية السعودية"  عن مصادر قولها، إنه من المتوقع افتتاح مترو الرياض مطلع العام المقبل 2025، بدلاً من العام الجاري، وأوضحت الصحيفة وفقا لمصادرها، أن المرحلة الأولى من مشروع المترو ستغطي 50%، فيما ينتظر عقد اجتماعات للشركة المشغلة في نوفمبر، لدراسة طرح باقات التذاكر المخفضة لمن يملك سيارة وأقل أو لمن يملك سيارتين وأكثر للتحفيز على استخدامه.

وتشكل شبكة مترو الرياض العمود الفقري لنظام النقل العام في العاصمة السعودية "الرياض"، بطاقة استيعابية تبلغ 1.2 مليون راكب يومياً في المراحل الأولى، وما يقارب 3.6 مليون راكب في المرحلة النهائية، و تتوزع مسارات شبكة مترو الرياض الستة كالآتي:

المسار الأول (الخط الأزرق) محور العليا – البطحاء – الحاير بطول 38 كيلومتر.

المسار الثاني (الخط الأحمر) طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كيلومتر.

المسار الثالث (الخط البرتقالي) محور طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومتر.

المسار الرابع (الخط الأصفر) محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.6 كيلومتر.

المسار الخامس (الخط الأخضر) محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومتر.

المسار السادس (الخط البنفسجي) محور طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومتر.

يذكر أن مشروع مترو الرياض يمتد بطول 176 كيلو متراً، ويتضمن 85 محطة، و تتكامل مع مشروع قطار الرياض شبكة حافلات تضم 24 مساراً بطول إجمالي 1083 كلم شاملة 776 محطة.

وكانت عقود مشروع مترو الرياض قد أُرسيت خلال عام 2013 على ثلاثة ائتلافات عالمية بقيمة إجمالية بلغت نحو 22.5 مليار دولار (ما يعادل نحو 84.4 مليار ريال). 

اقرأ أيضا