رئيس لجنة الإسكان: تسهيل إجراءات البناء قادر على حل أزمة نقص العقارات في المدن والمحافظات

الاربعاء 21 اغسطس 2024 | 12:57 مساءً
النائب محمد عطية الفيومي - صورة أرشيفية
النائب محمد عطية الفيومي - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

قال النائب محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن توجيهات الرئيس السيسي الأخيرة، بتسهيل إجراءات استخراج تصاريح البناء والتجاوب السريع من وزيرة التنمية المحلية باختصار الإجراءات إلى 8 فقط، قادر على حل أزمة نقص العقارات داخل المدن القديمة والمحافظات.

رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب.. تسهيل إجراءات البناء سيظهر خلال عام

وأضاف في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن تأثير هذه التيسيرات على أرض الواقع سيظهر خلال سنة على الأكثر.

وأوضح أن إصدار التيسيرات الأخيرة من شأنه تسهيل إجراءات تصاريح البناء في المدن القديمة بعد أن تسببت صعوبة الإجراءات في تراجع عدد الوحدات المتاحة أمام الجمهور داخل المدن القديمة والمحافظات.

رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب.. لا توجد مقترحات برلمانية لفتح وحدات الإسكان للإيجار

وأكد أن البرلمان لا يوجد لديه أي مقترحات بخصوص فتح وحدات الإسكان الاجتماعي الغير مباعة للإيجار في ظل توقع انفراج أزمة نقص المعروض في المحافظات والمدن القديمة بعد إصدار التسهيلات الأخيرة لتصاريح البناء. 

تيسيرات إجراءات البناء في المدن القديمة والمحافظات

واستجابت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية على الفور لتعليمات الرئيس السيسي بتيسير إجراءات استخراج رخص البناء داخل المحافظات والمدن القديمة، في محاولة لتوفير الوحدات العقارية للمواطنين بعد أن ارتفعت أسعار التملك والإيجار جراء بطء حركة البناء خلال العاميين الأخيرين بسبب صعوبة الحصول على تصاريح البناء.

اختصرت التيسيرات الأخيرة إجراءات الحصول على تصاريح البناء إلى 8 خطوات فقط عد أن كانت 15 خطوة، تمثلت التسهيلات في الاكتفاء بتقديم سند الملكية فقط بدلا من عقد ملكية مشهر، وعدم التقيد بتقديم إحداثيات لقطعة الأراض المراد بنائها، كما ألغت الالتزام بمراجعة الرسومات اللازمة لإصدار الترخيص من لجنة برئاسة المحافظ، لتكتفي بفحص الترخيص من لجنة مسؤولة عن ذلك داخل الوحدات المحلية.

اقرأ أيضا