ب 7.8 مليار دولار ..المؤتمر المصري الأوروبي يدعم الإستثمار

السبت 29 يونية 2024 | 11:09 مساءً
مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
كتب : مروة الجميل

قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي أعلن عن توجيه 7.8 مليار يورو لدعم الاستثمار، وجزء منها على هيئة منح، والباقي عبارة عن قروض.

وتابع "نافع"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء السبت، أن هذة الحزمة جزء من الحزمة الأكبر، والتي تقدر ب 57 مليار دولار، وتستهدف مساندة الدولة المصرية، بطرق حديثة بعيدة عن طرق القروض التقليدية، موضحا ضرورة تحويل جميع ما تم الاتفاق عليه خلال مذكرات التفاهم، والتي وقعت مع الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت في بعض التوقعات لأكثر من 60 مليار دولار، إلى مشروعات حقيقية على أرض الواقع.

وأشار "نافع" إلى أن التزام الدولة مع صندوق النقد الدولي ساهم بشكل فعّال في جذب الإتحاد الاوربي للإستثمار ومساعدة مصر، موضحًا مدى اهتمام الجانب الأوروبي بمشروعات الإستثمار في مجال الطاقة ،متماشيًا مع إهتمام الدولة المصرية، بهذا الجانب، خلال المرحلة الراهنة.

وأشاد الخبير الاقتصادي بقدرة الاقتصاد المصري المتنوع القادر على الصمود، أمام الكثير من الصدمات العنيفة مثل أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، التي هزت معظم البلدان.