مهرجان المسرح المصري يكرم أحمد آدم في دورته الـ 17

الجمعة 28 يونية 2024 | 12:51 مساءً
كتب : آية محمود

يكرم مهرجان المسرح المصري في دورته السابعة عشر، الفنان الكبير أحمد آدم، تقديرًا لمسيرته الفنية الحافلة وإسهاماته المميزة في مجال المسرح على وجه الخصوص.

من خشبة المسرح إلى شاشة السينما:

بدأ أحمد آدم رحلته الفنية من خلال مسرح الطفل في قصر ثقافة الحرية بالإسكندرية، حيث شارك في العديد من المسرحيات، وجسد أدوارًا تراجيدية في بداية مشواره.

وبعدها اتجه إلى الكوميديا، حيث التحق بفرقة مسرح محمد صبحي ليقدم معه مسرحيات شهيرة مثل "أنت حر" و"الهمجي" و"المهزوز".

وتوالى تألقه في العديد من الأعمال المسرحية، ليصبح فيما بعد بطلاً في المسرح المصري، ومن أبرز مسرحياته: "البلدوزر" و"القشاش" و"خد الفلوس واجري" و"عائلة عصرية جداً" و"الثعلب في الملعب" و"عطية الإرهابية" و"نشنت يا ناصح" و"فيما يبدو سرقوا عبده" و"باحبك يا مجرم" و"حودة كرامة" و"ربنا يخلي جمعة" و"برهومة وكلاه البارومة".

 استطاع أحمد آدم أن يخلق شخصية "القرموطي" التي تعلق بها الجمهور لسنوات طويلة، وظهرت للمرة الأولى في مسلسل "سر الأرض" عام 1994، وحققت نجاحًا هائلاً.

وتتوالى بعدها أعماله التي تناولت تلك الشخصية في السينما والدراما التليفزيونية، ومن أبرزها: "الرجل الأبيض المتوسط" و"معلش إحنا بنتبهدل" و"صابر وراضي" و"شعبان الفارس" و"صباحو كدب" و"القرموطي في مهمة سرية" و"القرموطي في أرض النار" و"قرمط بيتمرمط".

مهرجان المسرح المصري يكرم إبداعه:

يأتي تكريم أحمد آدم في مهرجان المسرح المصري بمثابة اعتراف وتقدير لمسيرته الفنية وإسهاماته المميزة في مجال المسرح، حيث ساهم في إثراء الحياة المسرحية المصرية بأعماله الكوميدية المميزة التي أثرت على الأجيال المتعاقبة.

مهرجان يحمل اسم "سميحة أيوب":

وتقام الدورة المقبلة من مهرجان المسرح المصري برعاية ودعم من وزارة الثقافة، وستحمل اسم الفنانة الكبيرة "سميحة أيوب".

وتتكون لجنة المهرجان من الفنان محمد رياض رئيسًا والفنان ياسر صادق مديرًا، بالإضافة إلى نخبة من الفنانين والكتاب والمسرحيين.

فعاليات المهرجان:

ينطلق المهرجان في 15 يوليو 2024، ويشهد حفل الافتتاح تكريم الفنان أحمد آدم.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى 30 يوليو، وتتضمن عروضًا مسرحية متنوعة وندوات وورش عمل فنية.