اعرف صفحة الإفتاء لمناسك الحج والعمرة.. أطلقتها منذ قليل

الاحد 02 يونية 2024 | 08:46 مساءً
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية
كتب : بلدنا اليوم

أطلقت دار الإفتاء المصرية، على بوابتها الإلكترونية، صفحة خاصة بمناسك الحج والعمرة، خدمة منها لحجاج بيت الله الحرام، وذلك تماشيًا مع عصر الرقمنة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة، في تيسير المناسك وشرحها والإجابة عن كل ما يشغل المسلمين.

وتختص هذه الصفحة بنشر كل ما يتعلق بأعمال الحج والعمرة وزيارة النبي صلى الله عليه وسلم، كما تحتوي على فتاوى معتمدة من دار الإفتاء المصرية في كل المسائل التفصيلية الخاصة بهذه الشعائر، وذلك في ظل الأيام المباركة والمكانة السامية لهذا الركن العظيم ونفحات المولى ومنّته على ضيوف الرحمن.

وتقدم الصفحة معلومات ونصائح للحجاج بداية من الاستعداد لهذه الرحلة المباركة، ثم أعمال ومناسك الحج من أحكام الإحرام والطواف والسعي، وما يتعلق بالمكوث بمنىً يوم التروية والمبيت بها ليلة عرفة، ثم الوقوف بجبل عرفات حتى الإفاضة إلى المزدلفة، والمبيت بمنًى أيام التشريق حتى انتهاء المناسك بطواف الوداع، وأيضًا زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة المنورة.

كما يتاح على الصفحة كذلك تحميل وقراءة كتاب "الحج والعمرة" الذي أصدرته دار الإفتاء المصرية، وذلك من خلال بوابة دار الإفتاء المصرية الإلكترونية أو التطبيق الإلكتروني، وهو من إصدارات الدار المتخصصة في هذا الشأن، بالإضافة إلى أن الصفحة تخصص ركنًا للمرأة، يخص كل ما يتعلق بالنساء المُحرمات وكل الأحكام الخاصة بها طوال فترة الحج ومناسكه.

وفي نفس الإطار، حدّثت دار الإفتاء تطبيقها الإلكتروني على الهواتف الذكية ليكون موائمًا لهذه المناسبة بإظهار فتاوى أشهر الحج، إلى جانب إضافة قسم المرئيات للتطبيق يحتوي على فيديوهات "Motion Graphic" تشرح الحج خطوة بخطوة ليكون دليلًا إرشاديًّا للحجاج، مع إفراد جزء خاص بشعيرة زيارة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وكل ما يتعلق بها من مستحبات وأدعية مأثورة وفتاوى ومرئيات.

كما أتاحت الإفتاء أيضًا من خلال تطبيقها الإلكتروني نظام الرسائل الصوتية في خدمة (سجل سؤالك) على مدار أربعٍ وعشرين ساعة طوال فترة موسم الحج، لمساعدة غير القادرين على الكتابة، حيث يقوم المستخدم بتسجيل سؤاله في رسالة صوتية ويُردّ عليه برسالة صوتية يسمعها المستفتي.

- يمكنك الدخول على صفحة دار الإفتاء الخاصة بمناسك الحج والعمرة من هنا

اقرأ أيضا