رئيس شعبة الأسماك: ارتفاع الأسعار دائمًا جنة للوسطاء ونار على المنتجين وأصحاب المزارع

السبت 27 ابريل 2024 | 11:41 مساءً
حملات مقاطعة الأسماك
حملات مقاطعة الأسماك
كتب : أحمد سلامة

علق الدكتور هاني المنشاوي رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية على حملة مقاطعة الأسماك "خليها تعفن"، قائلاً: "هناك أسباب كثيرة لارتفاع أسعار الأسماك منها إاتفاع أسعار العلف وهو ماأدى لرفع تكلفة الإنتاج بالإضافة لارتفاع تكلفة " الجاز " المستخدم في مراكب الصيد وارتفاع أسعار الكهرباء".

و تابع خلال مداخلة عبر تطبيق "سكايب" " عبر " برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ ON":" صحيح كل الأسباب السابقة قد تكون سببا في ارتفاع الأسعار لكن ليست مبرراً لهذا الارتفاع الحاد والكبير في حركة الأسعار".

وشدد على ضرورة دراسة تلك الأمور وجوانبها وأسبابها، قائلاً: فيه مقولة دائما نقولها وهي أن ارتفاع الأسعار دائماً مايكون جنة للوسطاء لكنها نار على المنتجين للأسماك في المزارع السمكية فلا يعقل أن يصل سعر كيلو البلطي إلى 70 جنيهًا في المزرعة وليد المستهلك مايزيد عن 100 جنيهاً وهنا يثبت أن المستفيد هم الوسطاء وليس المنتجين".

وواصل: "دائما بنقول التجار وارتفاع الأسعار لكن في الحقيقة فيه كمان معاهم وسطاء، وبالتالي يؤدي ذلك للارتفاع الجنوني في الأسعار صحيح الأعلاف ارتفعت،  ولكن هذه أزمة عالمية ولكن الواقع العملي أن هناك ارتفاعا  غير مبرر في بعض أنواع الأسماك".

وعن رد فعل التجار تجاه حملات المقاطعة،  علق قائلاً : "ماحدث أن هناك أكثر من اتجاه للتجار تم رصده في الإسكندرية حيث أن مصر ثروتها السمكية قادمة إما من البحار أو المزارع السمكية وتفاجئنا اليوم في محافظة الاسكندرية أن أصحاب المزارع السمكية رفضوا توريد أسماك بمعنى خلو السمك في المية علشان هنخسر لو بعنا بالأسعار دي وفي ذات الوقت الوسطاء بيضغطوا على المستهلكين".