بعد العيد.. عودة انقطاع التيار الكهربائي والعمل بجدول تخفيف الأحمال

الاربعاء 10 ابريل 2024 | 09:20 مساءً
كتب : أحمد سلامة

يتساءل العديد من المواطنين عن عودة خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، حيث ينتظر المواطنين معرفة جدول انقطاع التيار الكهربائي بعد العيد.

أصدر مجلس الوزراء في فبراير 2024 بيانا لتخفيف العبء عن المواطنين، بتعليق تنفيذ خطة تخفيف الأحمال و عدم قطع التيار الكهربائي خلال شهر رمضان.

عودة تخفيف الأحمال

بعد انقضى شهر رمضان الكريم، من المقرر أن تعود خطة العمل لجدول تخفيف الأحمال، على أن يكون موعد انقطاع الكهرباء بدءا من الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 5 صباحا، بحيث تكون مدة قطع الكهرباء ساعتين لكل مجموعة، وهي نفس مواعيد تخفيف الأحمال قبل شهر رمضان، ومن المرتقب أن يصدر مجلس الوزراء بيانا بتحديد جدول تخفيف الأحمال.

أسباب عودة تخفيف الأحمال

خلال الفترة الماضية، قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن العودة مرة أخرى لتخفيف الأحمال يأتي بعد توقف الخطة خلال شهر رمضان المبارك.

وأشار في تصريحات صحفية، إلى أن هناك أسباب عدة جعلت الحكومة تلجأ إلى عودة تخفيف الأحمال بعد إيقافها خلال الشهر الماضي، وأبرزها: الضغط على شبكات الكهرباء، مما يجعل تخفيف الأحمال ضرورة في ضوء الاستهلاك المتزايد.

وأضاف أن الحكومة أكدت منذ عدة أشهر أن أسباب تخفيف الأحمال مرتبطة بالنقص في معدلات الوقود الواردة في محطات الإنتاج، إضافة إلى ذلك ارتفاع نسب الاستهلاك، خاصة في ظل استخدام المواطن للكهرباء بطريقة غير رشيدة، واكتشاف الكثير من حالات سرقة الكهرباء بطرق مختلفة.

وشدد على أن وزارة الكهرباء تحتاج 135 مليون متر مكعب من الغاز و10 آلاف طن من المازوت يوميا حتى تنتهي الانقطاعات المتكررة للكهرباء في جميع أرجاء مصر، موضحاً في الوقت نفسه أن مصر بدأت في استخدام "المازوت" بجانب الغاز الطبيعي، مما يوفر العملة.

موعيد انقطاع التيار الكهربائي

من المنتظر أن يعود جدول تخفيف الأحمال ليبدأ من الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 5 مساء في جميع أنحاء الجمهورية.

ويصدر مجلس الوزراء بياناً قريبا لتوضيح مواعيد تخفيف الأحمال وفقا لكل منطقة في الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا