افتتاح بحيرة البردويل بالتزامن مع احتفالات شمال سيناء بعيدها القومي

الاحد 07 ابريل 2024 | 12:24 مساءً
بحيره البردويل
بحيره البردويل
كتب : محمد الخضري

أعلنت الإدارة العامة لبحيرة البردويل اليوم، عن افتتاح موسم صيد الأسماك في البحيرة، بعد فترة المنع التي استمرت 4 أشهر، وذلك تزامنًا مع احتفال محافظة شمال سيناء بعيدها القومي.

وأكد الدكتور سليمان عياش، مدرس الارشاد الزراعي والتنمية الريفية في كلية العلوم الزراعية البيئية بجامعة العريش، أن البحيرة تعتبر مصدر رزق لأكثر من 50 ألف فرد من الصيادين والعاملين وأسرهم، فضلا عما تتضمنه من ثروات وتميزها على مستوى العالم اقتصاديًا وبيئيًا.

وأوضح أن بحيرة البردويل تنتج العديد من الأسماك عالية الجودة ولها سمعة عالمية منها الدينيس والقاروص واللوت والسهلية والطوبارة والعائلة البورية وسمك موسى والجمبري والكابوريا.

ولفت عياش إلى أن 6 جمعيات للصيادين تعمل في البحيرة، وأن حرف الصيد السائدة هي حرفة الدبة لصيد الأسماك القاعية، وحرفة البوص لصيد أسماك العائلة البورية، متوقعا أن يكون موسم صيد الأسماك هذا العام من أفضل المواسم، وذلك بعد الانتهاء من خطة تنمية وتطوير البحيرة بعد استخراج العوائق.

وقالت الإدارة العامة لبحيرة البردويل، في بيان، إن عدد مراكب الصيد العاملة في البحيرة يبلغ 1228 مركبًا موزعة على 3 مراسي، ويعمل على كل مركب من 2 إلى 3 صيادين، مشيرة إلى أن عدد الصيادين العاملين بالبحيرة يبلغ نحو 3000 صياد، بجانب 1000 شخص آخرين من العاملين في الخدمات المعاونة لهم.

وأكد البيان على حرص الإدارة العامة لبحيرة البردويل على توفير كافة سبل الراحة والأمان للصيادين، والعمل على تطوير البحيرة وتحسين الإنتاج السمكي.

اقرأ أيضا