موعد السحور وأذان الفجر في ثالث أيام شهر رمضان

الثلاثاء 12 مارس 2024 | 08:06 مساءً
كتب : نوران الرجال

ينشر  موقع "بلدنا اليوم" موعد السحور وأذان الفجر في ثالث أيام شهر رمضان المبارك من العام 2024، وذلك وفقاً لإمساكية شهر رمضان المعظم لعام 1445 هجرياً الموافق لعام 2024 ميلادياً، وذلك لمدينة القاهرة، وبناءً على الحسابات الفلكية التي أعدها معهد الفلك وحسابات هيئة المساحة.

 

وكما جرت العادة في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، يتم الإعلان عن موعد السحور وأذان الفجر في بداية شهر رمضان المبارك، وهو الشهر التاسع في السنة القمرية، ويأتي بعد شهر شعبان، ويتبعه شهر شوال، وقد فضّله الله -تعالى- على باقي أشهر السنة؛ لأنّه أحد أركان الإسلام، كما أنَّ صيامه فَرض على كلّ مسلم.

 

وفي مدينة القاهرة، سيبدأ شهر رمضان لعام 2024 يوم الإثنين 11 مارس الموافق 1 رمضان، وسيستمر لمدة 30 يومًا، حسب تقويم المدينة الهجرية، وعلى المقيمين خارجها مراعاة فروق التوقيت، لذا فإن موعد السحور وأذان الفجر سيختلف في مدن وبلدان أخرى، حسب التوقيت المحلي لكل منطقة.

 

وفي ثالث أيام شهر رمضان المبارك، وتحديدًا يوم الأربعاء 13 مارس الموافق 3 رمضان، سيكون موعد السحور في مدينة القاهرة في تمام الساعة 2:20 صباحًا، بينما سيكون موعد إمساك اليوم في تمام الساعة 4:20 صباحًا، وستقام صلاة الفجر في تمام الساعة 4:40 صباحًا.

 

أمّا آخر أيام شهر رمضان، فسيكون يوم الثلاثاء 9 أبريل الموافق 30 رمضان، وسيكون هذا اليوم هو أطول أيام الشهر في عدد ساعات الصيام، حيث سيبلغ عدد ساعات الصوم فيه 14 ساعة و 14 دقيقة، بينما سيكون أول أيام الشهر هو الإثنين 11 مارس الموافق 1 رمضان، وسيكون فيه عدد ساعات الصوم 13 ساعة و18 دقيقة، وهذا يعتمد بشكل كامل على تقويم المدينة الهجرية.

 

ويرى كثير من المسلمين أنّ شهر رمضان هو شهر الصيام فقط، ولكن هذا ليس صحيحًا؛ فهو شهر العبادة والتقرّب إلى الله، وتزيّن هذا الشهر بالأعمال الصالحة والتكرار في الذكر والاستغفار، كما أنّه فترة سانحة للتركيز على الأهل والأصدقاء والمحتاجين والأذلين وللعمل الخيري في المجتمعات.

 

ويعتبر الأيام الأولى في شهر رمضان فترة انتقالية، حيث يكون الجسم متعبًا وغير معتاد على الصيام، ولذلك ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي صحي خلال الأيام الأولى، وتجنب الأطعمة الدسمة والمليئة بالسكريات والملح، والتركيز على الخضروات والفواكه والبروتينات الصحية.

 

وخلال هذا الشهر المبارك، يحرص المسلمون على الإسراع في أداء الأعمال الصالحة وتكرار القيام بالطاعات، وذلك لكي يتقربوا إلى الله ويحصلوا على الثواب الكبير في هذا الشهر الفضيل، وقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ، فُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ، وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ).

 

وبالإضافة إلى العبادة، يعدّ شهر رمضان فرصة للمسلمين للتقرّب إلى أفراد المجتمع، سواء من خلال تبادل الأطعمة والحلويات في وقت الإفطار أو من خلال المشاركة في العديد من الأنشطة الاجتماعية والخيرية في المساجد والجمعيات الخيرية.

 

ومع اقتراب شهر رمضان، يشعر المسلمون بالفرحة والاستعداد لاستقبال هذا الشهر الكريم، ونحن في موقع "بلدنا اليوم" نتمنى للجميع صياما مقبولا وأعمالا صالحة في هذا الشهر العظيم، ويسرنا أن نكون عونا لكل من يبحث عن موعد السحور وأذان الفجر لكل منطقة في العالم. ونهيب بالجميع الالتزام بتعاليم الإسلام والتقرّب إلى الله بالأعمال الصالحة، فهذا الشهر هو فرصة للتغيير والتطوير الذاتي والتأهب للقاء الله -تعالى-.

 

اقرأ أيضا