بمناسبة مرور عام على افتتاحها.. أبرز المعلومات عن محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية

الاثنين 04 مارس 2024 | 11:53 صباحاً
محطة تحيا مصر بميناء الاسكندرية
محطة تحيا مصر بميناء الاسكندرية
كتب : نوران الرجال

تنشر وزارة النقل أبرز المعلومات عن محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الأسكندرية، وذلك بمناسبة مرور عام منذ البدء التشغيلي للمحطة.

وجاءت أهم المعلومات في هذه السطور كالأتي:

• في الثاني عشر من فبراير العام الماضي 2023، انطلق أحد أهم المشاريع القومية في مجال النقل البحري،  حيث بدأ التشغيل التجريبي لمحطة تحيا مصر (متعددة الأغراض على الأرصفة 55-62 بميناء الإسكندرية ) بعد عمل دؤوب وكفاح مستمر على عدة محاور بالتوازي سواء في إنشاء وتشييد البنية التحتية من ساحات وأرصفة ذات مواصفات عالمية أو شراء وتركيب أحدث معدات تداول البضائع مع تركيب منظومة قياسية لتكنولوجيا المعلومات كذلك استقطاب وتجهيز أطقم التشغيل مع تنفيذ خطة تدريب على أعلى مستوى داخل وخارج البلاد،  وكل ذلك رغم تحديات ازمة كوفيد 19 والحرب الأوكرانية.

كما نجحت الشركة في تأسيس شركة المشروع Trans Misr Terminal، وتوج هذا المجهود بالافتتاح الرسمي للمحطة في 15 يونيو 2023 بتشريف  رئيس الجمهورية في حفل كبير، وبحضور لفيف من الوزراء والقيادات التنفيذية بالدولة وأعضاء المجالس النيابية وكبار المستثمرين المحليين والدوليين ورموز المجتمع البحري العالمي.

• و بعد مرور عام تقريبا على بدء تشغيل المحطة، و في ظل الجهد المبذول من إدارتي التشغيل والتسويق لجذب أكبر عدد من الخطوط الملاحية العالمية ، نجحت شركة المشروع في التعاقد مع 6 خطوط ملاحية عالمية مختلفة ، وتم استقبال ما يزيد عن 280 سفينة منذ بداية التشغيل التجريبي للمحطة وحتى الأن.

 كما ارتفعت معدلات الشحن و التفريغ و الاستغلال الأمثل للأرصفة مما مكن المحطة من استغلال امكانياتها الفنية واستقبال سفن ذات أحجام كبيرة لأول مرة بميناء الإسكندرية و بحمولات أكبر تتراوح من 9 الى 12 ألف حاوية ، و أخيرا 15 ألف حاوية.

 ففي الرابع من فبراير 2024 استطاعت المحطة استقبال السفينة CMA CGM T.ROOSEVELT التابعة للخط الملاحي العالمي CMA CGM و هي أكبر سفينة حاويات وصلت ميناء الإسكندرية حتى الأن و التي تصل حمولتها الكلية الى 150 ألف طن و تستطيع حمل 15 ألف حاوية مكافئة كما أن طولها يصل الى 366 متر و عرضها 48 متر و غاطسها 16 متر و خلال رسوها بالمحطة تم تداول عدد 1860 حاوية ( شحن / تفريغ )

• وبمتابعة معدلات أداء المحطة، وصل معدل التداول إلى 230 ألف حاوية خلال هذا العام، و من المخطط أن يزداد المعدل سنويا  لتصل المحطة إلى أقصى طاقة استيعاب لها .

• كما نجحت الشركة في المساهمة في بدء دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل وجعل المحطة مركزا رئيسيا لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط.

وبلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي 35% مما ساهم في فتح باب المنافسة لتجارة الترانزيت في الميناء.

ويذكر  أن محطة تحيا مصر قد حصلت على المركز الرابع من حيث الإنتاجية فى منظومة المحطات التي تشرف على أدائها شركة CMA CGM العالمية، والتي تصل إلى 50 محطة على مستوى العالم، مما يشير إلى التقدم و التطور بالمحطة و مواكبتها للأنظمة العالمية .

محطة تحيا مصر بميناء الاسكندريةمحطة تحيا مصر بميناء الاسكندريةمحطة تحيا مصر بميناء الاسكندريةمحطة تحيا مصر بميناء الاسكندرية

اقرأ أيضا