بشرى سارة على أعتاب رمضان.. اتحاد منتجي الدواجن يكشف التفاصيل

الاحد 25 فبراير 2024 | 11:10 مساءً
تراجع أسعار البيض والدواجن
تراجع أسعار البيض والدواجن
كتب : مروة الجميل

قال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن،  إن احتياجاتنا الأسبوعية تبلغ 70 -80 مليون دولار تخص فول الصويا والزيوت يضاف إليها الفاكسنات والمكملات بقيمة تتراوح مابين 5-10 مليون دولار.

جاء ذلك خلال تعليقه على اجتماع الوزراء الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة موقف توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية والأعلاف، من خلال مداخلته عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON .

وأضاف الزيني، أن ماتم إنجازه خلال الأيام الماضية بداية من صفقة "رأس الحكمة" واجتماع الوزراء اليوم ما هو إلا تمثيل مباشر للتغيرات الإيجابية الكبيرة والمتعلقة بكبرى الصناعات الحيوية مثل البيض والدواجن باعتبارها صناعة حية ومهمة جدا بالنسبة للمنتج والمربي ليتسنى لهم الدخول في دورات إنتاجية مستدامة.

وأردف: "الدواجن سلع حية لا يُناسبها احتكار أو تخزين"، موضحا أن تحقيق ذلك لابد أن يتم بالاستدامة مما تنعكس إيجابيا على المربي والمنتج.

وتوقع الزيني انعكاس التغيرات الإيجابية على صناعة الدواجن بعد فترة معاناة شهدها القطاع الداجني من مختلف التشوهات كسعر الصرف قائلا: "أنباء جيدة مع توافر المعروض الدولاري وتراجع سعر الصرف بما ينعكس على السوق الفترة القادمة شريطة الاستدامة والاستقرار لضمان إستمرار الدورات الإنتاجية".

وفيما يتعلق بأثر تراجع أسعار الذرة وفول الصويا على أسعار الدواجن الحية علق قائلا: "بالفعل شهدنا تراجعات في سعر الكيلو من 94 جنيها يوم الأربعاء الماضي إلى 86 جنيها خلال تعاملات اليوم ويُعد تراجع كبير على مستوى المزرعة، ومن المتوقع أن يسجل سعر المزعة غدا ما بين 93-94 جنيها".

ولفت إلى أنه في حال تحقق الاستدامة في الانفراجات واستقرار سوق الصرف سيخلق عاملا مهما للدخول في دورات إنتاجية جديدة، ومن ثم تراجع الأسعار.

وفيما يتعلق بتوقعاته لأسعار الدواجن خلال شهر رمضان قال: إن شهر رمضان شهر استهلاكي، ويتم ارتفاع الاستهلاك بنسبة تتراوح ما بين 25-30% مقارنة بالأيام العادية، متوقعا المزيد من تراجع الأسعار إثر خروج إنتاج الدورات الإنتاجية خلال الفترة القادمة، قائلا:"أتوقع حدوث توازن واستقرار الأسعار خلال الفترة القادمة والأسعار مرشحة للنزول لكن قد يعاود الارتفاع مجددا قبل ساعات من حلول شهر رمضان بسبب زيادة الطلب.

واختتم الزيني بتوقعه أيضا بتراجع أسعار البيض مستقبلا قائلا: "هناك تراجع في الأسعار على مستوى المزرعة من 154 جنيها للطبق إلى 148 جنيها، مشيرا إلى أن أسباب هذا التراجع البسيط ترجع إلى خروج جزء كبير من المربين خلال عامي 2022 و2023 من منظومة العمل بالدواجن.