خبير اقتصادي يوضح المساحة الفعلية لرأس الحكمة وكيفية تمويل المشروع

الاحد 25 فبراير 2024 | 08:22 مساءً
الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة
الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة
كتب : مروة الجميل

كشف الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة، عن مساحة مشروع رأس الحكمة والتي تتساوى مع نفس مساحة محافظة القاهرة، موضحا أن تكلفة المرحلة الأولى تقدر بـ150 مليار دولار.

جاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، كاشفا عن أصحاب مشروع رأس الحكمة الممثلين في هيئة المجتمعات العمرانية المصرية وشركة أبوظبي، مؤكدا على جدية التعاقد ب 35 مليار دولار حيث تدفعهم شركة أبو ظبي القابضة لخزانة الدولة المصرية منهم 11 مليار دولار وديعة إماراتية بالبنك المركزي يتم تحويلها للعملة المحلية بالجنيه المصري.

وكشف بدرة عن أن الوقت الأمثل للسياحة أوروبية كان أثناء انعقاد مؤتمر قمة المناخ، موضحا أهمية القطار السريع في إمكانية التوجه من الإسكندرية إلى أسوان في 6 ساعات فقط .

وتابع عبدالعظيم سند مدير مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية خلال استضافته بنفس اللقاء التلفزيوني، أنه سيتم ضخ 10مليار دولار خلال الأسبوع الجاري من الجانب الإماراتي للجانب المصري بالبنك المركزي، على أن يتم تحويل 20 مليار دولار عقب انتهاء إجازات عيد الفطر المبارك ،بجانب وديعة إماراتية بقيمة 6 مليار دولار يتم تحويلها بالجنيه المصري.

اقرأ أيضا