ملامح طفولية ووجه بريء ضاحك رسم الإبتسامة على الوجوه بإفيهاته الضاحكة.. ذكري رحيل علاء ولي الدين

الاحد 11 فبراير 2024 | 01:47 مساءً
الفنان علاء ولي الدين
الفنان علاء ولي الدين
كتب : منيه محمد

لم يكن الفنان علاء ولي الدين، ممثلا كوميديا عاديا بل كان فنان من طراز خاص، ودخل علاء ولي الدين قلوب الملايين دون استئذان، واستطاع بخفة ظله أن يعيش ويتمدد في وجدان الجمهور، فأعماله التى أسعدنا بها لازالت ترسم الابتسامة على الوجوه، تتردد إيفيهاته الشهيرة على ألسنة الكبار والصغار.

الفنان علاء ولي الدينالفنان علاء ولي الدين

نشأته

ولد في محافظة المنيا - مركز بني مزار - قرية الجندية، كان جده الشيخ سيد ولي الدين مؤسس مدرسة في القرية أنشأها على نفقته الخاصة وظلت تعمل لأعوام إلى أن انتقلت إلى الجهات الحكومية، أما والده سمير ولي الدين فكان ممثل ومدير عاماً لملاهي القاهرة.

تخرج من مدرسة مصر الجديدة الثانوية العسكرية وفي عام 1985 حصل على شهادة بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس.

 وبرز من خلال أدوار ثانوية في أفلام عادل إمام ثم انطلق بعد ذلك وقام ببطولة عدة أفلام، ساهم في ظهور عدد من نجوم الساحة الفنية الحاليين أمثال أحمد حلمي و كريم عبد العزيز ومحمد سعد، فشخصية «اللمبي» كان أول ظهور لها في فيلم الناظر وبعدها انطلق محمد سعد وأصبح نجم شباك.

أعماله

قدم علاء ولي الدين العديد من الأعمال الكوميدية، التي كان وما زال لها صدى كبير بين محبيه وجماهيره في العالم العربي.

الفنان علاء ولي الدينالفنان علاء ولي الدين

وبدأ علاء ولى الدين فى التمثيل بأدوار صغيرة فى عدد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، والتى كان منها "أيس كريم فى جليم"، "الإرهاب والكباب"، "المنسى"، "النوم فى العسل"، وفى عام 1999، رشحه المخرج شريف عرفة لأول بطولة فى حياته، وكانت الفيلم الشهير "عبود على الحدود"، مع النجمين أحمد حلمى وكريم عبدالعزيز، والذى حقق نجاحا كبيرا على مستوى النقد وشباك التذاكر.

جسّد علاء ولى الدين، البطولة المطلقة فى بعض أعماله، منها، "عبود على الحدود، الناظر، ابن عز، ومسرحية حكيم عيون، وكذلك فيلم عربى عفريتة، إلا أنه هذا الفيلم لم يكتمل لوفاته أثناء التصوير".

وبعد ذلك قام علاء ولى الدين ببطولة فيلم "الناظر" إنتاج عام 2000، والذى حقق إيرادات كبيرة، وشارك النجم الراحل علاء ولى الدين عبر مشواره فى 23 فيلما بأدوار ثانوية وقدم 3 أفلام و3 مسرحيات كبطل.

ساهم علاء ولى الدين، فى ظهور عدد من نجوم الساحة الفنية الحاليين، أمثال، أحمد حلمى وكريم عبدالعزيز ومحمد سعد، فشخصية "اللمبى" كان أول ظهور لها فى فيلم "الناظر".

برز من خلال أدوار ثانوية فى أفلام عادل إمام، ثم انطلق بعد ذلك وقام ببطولة عدة أفلام.

وفى التليفزيون تألق علاء ولى الدين فى 9 أعمال درامية منها "الدنيا حظوظ، على الزيبق، أنت عامل إيه".

وعلى الرغم من مشواره الفني القصير إلا أنه شارك في 23 فيلما بأدوار ثانوية وقدم 3 أفلام و3 مسرحيات كبطل مطلق، وفي التليفزيون تألق في 9 أعمال درامية منها "الدنيا حظوظ، علي الزيبق، أنت عامل إيه".

وفاة علاء ولي الدين 

صانع البهجة على وجوه المصريين علاء ولي الدين الذي فارق الحياة عن عمر يناهز 39 عامًا، والذى وافق آنذاك أول أيام عيد الأضحى، من جراء مضاعفات السكرى، الذى كان يعانى منه، إلا إنه ترك الحزن والأسى في قلوب عائلته وجمهوره وأصدقائه من الوسط الفني.