مجلس النواب الأمريكي يرفض تقديم مساعدات لإسرائيل

الاربعاء 07 فبراير 2024 | 10:39 صباحاً
الكونجرس الامريكى
الكونجرس الامريكى
كتب : محمد عبدالحليم:

رفض مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون مقدم من الجمهوريين يهدف إلى تخصيص 17.6 مليار دولار كمساعدات لإسرائيل. بالرغم من تأييد 250 نائباً للمشروع ومعارضة 180، إلا أنه لم يتم إقراره بسبب الإجراء السريع الذي يتطلب أغلبية الثلثين للموافقة عليه.

أعرب الديمقراطيون في المجلس عن رغبتهم في التصويت بدلاً من ذلك على مشروع قانون شامل يشمل تقديم المساعدة لأوكرانيا والجهود الإنسانية الدولية، ويخصص تمويلاً جديداً لأمن الحدود.

تحظى مبادرة تقديم المعونة إلى إسرائيل، إحدى أكبر الدول المتلقية للمساعدات الأمريكية، بدعم قوي من الأحزاب الجمهورية والديمقراطية في الكونجرس.

ووصف العديد من المعارضين مشروع قانون مجلس النواب بأنه حيلة سياسية من الجمهوريين لتحويل الانتباه بعيداً عن معارضتهم لمشروع قانون مجلس الشيوخ الذي يتضمن تمويلًا بقيمة 118 مليار دولار ويتضمن إصلاحات في سياسة الهجرة وتعزيز أمن الحدود، بالإضافة إلى تخصيص مساعدات طارئة لأوكرانيا وإسرائيل وشركاء واشنطن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقد توعد الرئيس الديمقراطي جو بايدن، الذي يدعم مشروع قانون مجلس الشيوخ، باللجوء إلى حق النقض ضد مشروع قانون مجلس النواب الذي يتعلق بدعم إسرائيل فقط. 

اقرأ أيضا