هل يستمر ارتفاع أسعار العقارات في مصر بعد زيادة سعر الحديد؟.. خبير يوضح

الاحد 14 يناير 2024 | 06:15 مساءً
أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء
أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء
كتب : مروة الجميل

شهد سوق مواد البناء ارتفاعات قوية في الأسعار بدأت منذ أمس 14 يناير 2024 ، الأمر الذي أدى بتكهن البعض بارتفاع أسعار العقارات والوحدات السكنية بصورة غير مسبوقة خلال الفترة القادمة.

فبلغ سعر أطوال و لفائف حديد مصنع السويس للصلب بسعر أرض المصنع 44450 جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة.

وسجل أسعار طن الحديد لشركة حديد المصريين بسعر أرض المصنع أطوال و لفائف 44500 جنيه/طن شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة.

وسجل سعر طن الحديد لشركة الجارحي بسعر أرض المصنع السعر 42500 جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة.

في ضوء ذلك، قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية في حديث خاص لموقع "بلدنا اليوم" إن توجه أصحاب مصانع الحديد لرفع الأسعار بهذة الصورة غير المسبوقة، ربما تُعد خطوة استباقية لاحتمالية حدوث سعر صرف مرن للجنيه خلال الفترة المقبلة ،فضلا عن تحديد سعر المنتج النهائي وفقا لأسعار الدولار بالسوق الموازي نظرا لعدم توافره بالبنوك.

وأضاف الزيني، أنه بالرغم من التوترات الجيوسياسية التي تتعرض لها منطقة البحر الأحمر إلا أنه من المتوقع حدوث زيادات طفيفة في الأسعار موضحا أن الشاحنات التي تنقل الخُردة وخام الحديد تتعدى حمولتها ال 20 أو 30 ألف طن ، مما يجعل الأسعار مرتفعة نوعا ما بنسبة ملاءمة.

وكشف رئيس شعبة مواد البناء عن احتمالية زيادة أسعار العقارات الفترة القادمة ، ولكن بنسب معقولة وغير مبالغ فيها حال تحقيق الرقابة والمتابعة مشيرا إلى احتمالية بلوغ سعر طن الحديد إلى 46 الف جنيه للمستهلك كسعر عادل نوعا ما مقارنة بأسعاره الفترة الماضية بتراوحه ما بين 44 الف إلى 45 الف جنيه ، بسعر المصنع مما يؤدي لزيادة الأسعار بصورة مناسبة فضلا عن اتخاذ بعض شركات العقارات لارتفاع الأسعار من الآن كخطوات استباقية للتحوط ضد أي زيادة في أسعار مواد البناء.