هدية الرئيس السيسي للمصريين والعالم.. تفاصيل البرج الأيقوني الأطول في أفريقيا

بتكلفة 3 مليار دولار

الاحد 14 يناير 2024 | 03:02 مساءً
البرج الايقوني
البرج الايقوني
كتب : برديس عصام

تفرّدت مصر بإنشاء البرج الأيقوني في العاصمة الإدارية الجديدة "هدية الرئيس السيسي للمصريين والعالم"، والذي يُعتبر تحفة معمارية كأطول برج في مصر وأفريقيا، وأيضا يتفوق على برج خليفة في دبي من حيث الطول والفخامة، نظرًا لتصميمه الفريد والمبتكر ضمن أبرز المشاريع الحديثة الطموحة في مصر.

 ويُعد البرج الأيقوني جزءً من مشروع "العاصمة الإدارية الجديدة" الذي يهدف إلى تطوير منطقة حديثة تتميز بالبنية التحتية المتطورة والمرافق الحديثة بالجمهروية الجديدة.

مساهمة البرج الأيقوني في تعزيز النشاط الاقتصادي والسياحي

ومن المتوقع أن يكون البرج الأيقوني من أبرز المعالم السياحية والثقافية في مصر  للمساهمة بتعزيز النشاط الاقتصادي والسياحي في المنطقة، حيث الاستخدامات المتعددة والذي يتضمن مكاتب ومحلات تجارية ومطاعم وفنادق وشقق سكنية فاخرة، نظرًا لأنه يعكس تصميم معماري عصري يعكس روعة الهندسة المعمارية ويعكس أيضًا الهوية الحضارية لمصر كدولة حديثة، ليكون عنصرًا جذابًا للسياح والزوار الراغبين في التمتع بمنظر بانورامي خلاب لمصر.

لماذا سمي بالبرج الأيقوني؟

تم تسميته بالبرج الأيقوني لأنه سيعتبر بمثابة أيقونة معمارية في مصر وأحد العلامات المميزة في تاريخ مصر الحديث كما أنه سيكون أطول برج في مصر وإفريقيا. سيجلب هذا البرج الفخر لمصر لأنه يبرز التطورات الهندسية التي وصلت إليها الدولة وسوف يجذب العديد من الزوار من جميع بلاد العالم الذين سيأتوا لرؤية هذه التحفة المعمارية.

ماذا عن تصميم البرج؟

وبالنسبة لتصميم البرج، سيأخذ هذا البرج شكل مسلة فرعونية ترمز للحضارة المصرية القديمة وسيشبه واجهة البرج تصميم زهرة اللوتس التي كان لها معنى للحفاظ على البيئة في العصر الفرعوني كما تعتبر القنوات التي تربط زوايا المشروع بسطح الأرض مثل شريان نهر النيل. ولا ننسى أيضًا أن هذا البرج سيحاكي الفن الفرنسي القديم الأرت ديكو من خلال تصميم فتحات التهوية التي تدور حسب ميل الشمس، ما يساعد على تخفيض درجة الحرارة.

ما هي الخدمات الموجودة بالبرج؟

يعتبر البرج الأيقوني أطول برج في مصر حيث تخطى ارتفاع برج القاهرة ومن المتوقع أن يكون الأطول في أفريقيا حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 385 مترًا أي ما يقرب من نصف ارتفاع برج خليفة في دبي الذي يعتبر أطول برج في العالم، فهو سيعتبر ثروة كبيرة في عالم ناطحات السحاب نظرًا لارتفاعه الشاهق.

ماهي تفاصيل مساحة البرج؟

ستتخطى المساحة الإجمالية للبرج حوالي 7،1 مليون متر كما أنه سيتكون من 79 طابقًا على مساحة 240 ألف متر. يحتوي هذا البرج على وحدات إدارية خاصة بكبار الشركات في العالم بمساحات تبدأ من 40 مترا مربعا ووحدات سكنية بمساحات تبدأ من 50 متر مربع ووحدات تجارية بمساحات تبدأ من 38 مترا مربعا. بالإضافة إلى ذلك، سيحتوي على مقرًا جديدًا للبنك المركزي المصري وللبورصة المصرية ومطبعة مركزية للنقود كما سيحتوي على مصاعد فائقة السرعة وحمامات سباحة وملاعب مخصصة للأطفال وكافيهات ومطاعم ودور السينما ومسارح ومهبط للطائرات.

ماهو الهدف من البرج الايقوني؟

الهدف من بشكل عام للبرج الأيقوني في العاصمة الإدارية الجديدة هو تعزيز النشاط الاقتصادي والسياحي في المنطقة وزيادة جاذبيتها كمركز حضري متميز. يعتبر البرج الأيقوني مشروعًا متعدد الاستخدامات، فهو يتضمن مكاتب ومحلات تجارية ومطاعم وفنادق وشقق سكنية فاخرة.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يكون البرج الأيقوني عنصرًا جذابًا للسياح والزوار الراغبين في التمتع بمنظر بانورامي خلاب للعاصمة الإدارية الجديدة ومحيطها. هذا يمكن أن يشجع السياحة ويزيد من الاستثمار في المنطقة.

بصفة خاصة، يمكن للبرج الأيقوني أن يكون أيقونة للتطور الحضري والاقتصادي في مصر بشكل عام، ويعكس الهوية الحضارية للبلد كدولة حديثة.

ماهي التكلفة الاقتصادية للبرج الايقوني؟

القت الدولة اهتمام كبير على البرج حيث تم استخدام افضل مواد الفولاذ والخرسانة بعد دراسات موسعة لتأكيد من مطابقتها لأحدث وأكثر معايير الجودة والأمان العالمية، والاهتمام بكافة مراحل البناء حتى يظهر البرج بأكثر صورة معمارية، حيث وصلت تكلفة البرج إلى 3 مليار دولار حتى الان.

من هي الشركة المنفذة للمشروع؟

ويعد هذا البرج من أحد الأبراج العشرين المقرر بنائهم في هذه المنطقة وتم تنفيذه من قبل الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (CSCEC) التي تعتبر واحدة من أشهر الشركات العالمية في مجال البناء والمقاولات بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وقد تم الاستعانة بالعديد من العمال والمهندسين المصريين في تنفيذ هذا المشروع.

وأكد لى يونج مينج، نائب رئيس شركة "CSCEC" الصينية، أن الشركة أولت اهتماماً كبيراً بتنفيذ مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبذلت كل جهودها لدفع معدلات العمل بهذا المشروع الهام للدولة المصرية، وبمساعدة وتوجيهات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسفارة الصينية بالقاهرة، وبدعم قوى من شركائنا.

وأضاف نائب رئيس شركة "CSCEC" الصينية، أن جميع العاملين بمشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، من الجانبين المصري والصينى، يعملان جنبا إلى جنب لتنفيذ هذا المشروع، ليكون تحفة فنية عالمية من الدرجة الأولى، مضيفاً: نؤمن بأنه من خلال جهودنا المشتركة سيصبح المشروع نموذجا ورمزا جديداً للتعاون الودى بين مصر والصين.

واوضح لى يونج مينج، أن شركة "CSCEC" الصينية، ستواصل مستقبلاً المشاركة في دعم التنمية والاقتصاد المصرى، والمساهمة في بناء علاقات استراتيجية شاملة بين مصر والصين، متمنياً لمصر غد أفضل، وأن تستمر الصداقة العظيمة بين مصر والصين.

قال المهندس أحمد البنا، مدير مشروع منطقة الأبراج بالعاصمة الإدارية الجديدة، خلال كلمته بالاحتفالية التي نظمتها الشركة الصينية، أن منطقة الأعمال المركزية، تتضمن نحو 20 برجا، بينهم البرج الايقوني، والذي يعد أطول برج في أفريقيا وسيتم تلسيمه إلى وزارة الإسكان عقب الانتهاء الكلي من العمل عليه.

اقرأ أيضا