خاص|خبير: الدولة تهتم بمحدودي الدخل وملف الإسكان.. وهناك محاولات من «السماسرة» للاستفادة من الوحدات

الاحد 07 يناير 2024 | 01:14 مساءً
الدكتور علي الادريسي الخبير الاقتصادي
الدكتور علي الادريسي الخبير الاقتصادي
كتب : برديس عصام

قال الخبير الاقتصادي علي الادريسي، إنه بالرغم من الظروف الاقتصادية التي تمر بها الدولة والضغوط والتحديات، إلا أن هناك تطورات اجتماعية بدأت فيها الحكومة ومستمرة فيها بقوة في العديد من الملفات وواحد من أهم تلك الملفات هو ملف الاسكان الاجتماعي، ومن أهم الإنجازات التي قدمتها الدولة في الفترة السابقة هي توفير وحدات سكانية لمحدودي الدخل بأسعار بسيطة.

وأكد الادريسي، في تصريحات خاصة لــ «بلدنا اليوم»، أنه بالرغم من ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الوحدات السكنية، وأيضا مواد البناء، الدولة وفرت لمحدودي الدخل وحدات بأسعار مميزة كان يصعب عليهم الحصول عليها، ولذلك تحركت الدولة في محور هام وهو الاسكان الاجتماعي، "سكن لكل المصريين"، وبتوفر كافة احتياجات المواطنين.

وأضاف الخبير الاقتصادي، توافر احتياجات المواطن من كهرباء وماء ووحدات كاملة التشطيب بأسعار تناقسية، مؤكداً أن الدولة مستمرة في توفير بُعد اجتماعي، وذلك لاننا نعاني من أزمة إسكان وعشوائيات منذ فترات وعقود طويلة جدا، والدولة تنجح في خلال العشر سنين الاخرين في حل أزمة الإسكان، وتوفر سكن لائق لمحدودي الدخل، وهذا جزء مهم، لأننا نمتلك العديد من الحالات الاجتماعية من أيتام أو أرامل او حديثي الزواج والمقبلين على الزواج بدون شقق سكنية.

وأوضح الادريسي، أنه بدون جهود الدولة في ملف الإسكان كان سيكون الاسكان في غاية الصعوبة، وبالتالي يحسب للدولة أنه بالرغم من تلك التحديات إلا أنها تخصص مليارات الجنيهات من أجل هذه المشروعات المهمة، وعلى الجانب الآخر تقوم بمشروعات خاصة بأصحاب الدخل المتوسط والمرتفع.

وأشار إلى أن الدولة تواجه لكل المحاولات التي تتم من جانب بعض التجار أو السماسرة بغرض الاستفادة من هذه الوحدات، وإضاعة الفرصة على المستحقين.