رأفت الشرقاوي يوجه رسالة هامة.. «إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى»

الجمعة 29 ديسمبر 2023 | 03:00 مساءً
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية الأسبق
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية الأسبق
كتب : محمود الطحاوي

وجه اللواء رأفت الشرقاوى، مساعد وزير الداخلية الأسبق، رسالة هامة قائلا: اعتمد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية نتيجة قبول الطلاب الجدد باكاديمية الشرطة عن العام الحالى ٢٠٢٣  ٢٠٢٤ بقبول عدد ٢٩٥٠ زهرة جديدة فداء للوطن بنسبة قبول ٥،٥ % حيث تقدم هذا العام عدد ٥٣١٥٤ طالب للالتحاق باكاديمية الشرطة وتم اختبارهم عدة اختبارات علمية - طبية - سمات - نفسي - ورياضية - وبدنية من خلال منظومة متقنة وضعها المختصين خاصة وان الخدمة فى جهاز الشرطة تقتضي توافر كل هذه العناصر مجتمعة ليس بالوقت الحالى فقط ولكن على مدار الخدمة الطويلة والشاقة للعمل فى هذا المجال الأمنى الذى يعد رسالة مقدسة قبل ان يكون وظيفية فالخدمة فى مجال الشرطة بالرغم من انها تشريف لأى فرد ينتمى اليها ولكن هى قبل ذلك تكليف بالزود عن الوطن وحماية مقدراته جنبا إلى جنب مع رجال القوات المسلحة، وتقديم الروح فداء لتراب هذا الوطن الذى ننتشي بنسائمه ونعتطر بكل ما فيه .

واضاف أن  اكاديمية الشرطة راعت بتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية ان تقدم لمصر ضباط يعوا التحديات التى يتعرض لها الوطن من خلال تدعيم قيم الولاء لهذه الارض الطيبة والتحصين الفكرى من التطرف والتعصب مع التحذير من مخاطر الحروب الغير نمطية لاسقاط الدول . ومفهوم الامن الشامل مع الوضع فى الاعتبار ان رسالة الامن من اقدس الرسالات .

وتابع أن وزارة الداخلية تتبع كافة المناهج الحديثة لتتماشى مع الواقع العملي والمخاطر التى تتعرض لها البلاد تحت مفهوم الشرطة العصرية والاستعانة بالتكنولوجيا والتقنيات الحديثة لؤد الجريمة وضبط مرتكبيها حال وقوعها مع المحافظة على حقوق الانسان فشعارها لا تفريط فى حق ولا تراجع عن واجب .

وأوضح أن اكاديمية الشرطة المصرية في مصاف العالمية الأن بين الاكاديميات المتخصصة وليس ادل على ذلك من توافد كافة طلاب الشرطة فى كافة الدول العربية والافريقية والاسيوية ودول الكومنولث الى الاكاديمية للدراسة بها ليس فقط ولكن ايضا للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه بكلية الدراسات العليا وكلية التدريب والتنمية ومركز بحوث الشرطه والمركز القومى لتدريب قوات حفظ السلام .

وأشار إلى أن هناك برامج دراسية مطورة تواكب العصر لكافة الكليات والمعاهد التى تقع تحت مظلة اكاديمية الشرطة وبرعاية اللواء محمود توفيق وزير الداخلية. وكذلك برامج تدربية ميدانية فى كافة المجالات الشرطية والعسكرية بالمشاركة مع طلبة الكلية الحربية، وكذلك فى مجالات البحوث الشرطية .

الامن الوقائي

ونوه إلى الضربات الاستباقية التي يقوم بها قطاعي الامن الوطني من خلال إجهاض اى عمليات عدائية ضد الدولة ومنشأتها وافرادها واقتصادها والأمن العام بمشاركة كافة القطاعات الأخرى وهو نظام متكامل له ثلاث اركان الافراد والمعلومات والمنشأت لتحقيق استراتيجية الدفاع فى العمق. وقطاع الأمن العام من خلال دحر اى بؤر او ظواهر اجرامية او تشكيلات عصابة لبث الامن والطمأنينه فى نفوس المواطنيين . فهيئة الشرطة طبقا الدستور وقانون هيئة الشرطة تختص بشقين الاول منع الجريمة واجهاض كافة المخططات الساعية لتنفيذها والشق الثانى هو ضبط مرتكبيها وتقديم للعدالة .

العنصر النسائى واهميته:- اصبح العنصر النسائى ركيزة اساسية للعمل بكافة المواقع الشرطية واصبحن يقمن بنفس الدور المكلف به العنصر الذكورى . دور منظومة التدريب والتعليم مع الوسائل التكنولوجية الحديثة وتوظيفها فى مواجهة الجرائم المستحدثة

منظومة التقيم الشامل التى تطبق على طلاب كلية الشرطة والتى تعكس قدرات الطالب المختلفة من خلال تطبيقات الكترونية تم تصميمها وتطويرها تباعآ للحكم على مستوى الطالب علميا وتدربيا ورياضيا وانضباطيا وصولا الارتقاء بالأداء.

واكد ان مادة حقوق الانسان التى يتم تدريسها واهميتها هى مادة اساسية فى كافة المناهج الشرطية فالشرطة من الشعب وللشعب وقد تربت الاجيال الشرطية على ذلك بعد المكتسبات التى وصلت اليها الشرطة من خلال ثورة ٣٠ يونية عندما وضعت فيها القيادة السياسية تلك المهام وانتشلت منها الوصمة التى كانت الجماعة المحظورة ترغب فى وصفها بذلك امعنا فى تنفيذ حربى الجيل الرابع والخامس .

واستكمل ان الصراعات الإقليمية والمخططات الخارجية:- اساس العمل الشرطى شقين الاول وهو الامن السياسى ومسؤل عنه قطاع الامن الوطنى ولدية مجموعة من افضل عناصر وزارة الداخلية ويتم تدربية على كافة المستويات منذ التحاقه بالجهاز ويشهد القاصي والداني بنجاحات قطاع الامن الوطنى والذى كان يترأسه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية والشق الثانى هو الامن الجنائى والذى يشرف عليه قطاع الامن العام وان كان الشقين يعملان تحت مظلة واحدة وهى منع الجريمة قبل وقوعها ... وضبط مرتكبيها حال وقوعها.

واردف وتهتم وزارة الداخلية بتطوير العنصر البشرى لتحقيق اهداف السياسات الأمنية، اكاديمية الشرطة وكلياتها المختلفة والمعاهد التابعة لها بكافة قطاعات وزارة الداخلية تهتم بالجانب التدريبى العملى والنظرى بمشاركة قطاع التدريب بالوزارة ليتعايش رجال الشرطة مع الواقع العملى ويشعر بنبض الشارع ومشاكله .

التحول الرقمى واهميته :- هو المفهوم الاساسى للجمهورية الجديدة او البنية المعلوماتية للدولة المصرية تحت اشراف هيئة الرقابة الادارية ووزارة التخطيط والاتصالات تحويل البيانات التناظرية الى بيانات رقمية اى الانتقال من مرحلة الورق الى الكمبيوتر، او هو عملية تطبيق التقنيات الرقمية لتجديد طريقة انجاز العمل وابداع قيمة جديدة وتقديمها ومع حلول عام ٢٠٢٤ ستصبح كافة تعاملات المواطنين من خلال كافة اجهزة الدولة بالتحول الرقمى الجديد .

وأختتم ان وزارة الداخلية كانت من الجهات السابقة في التحول الرقمي للخدمات الجماهيرية التى كانت تتسبب فى زحام شديد مثل قطاع الاحوال المدنية - المرور- تصاريح العمل - الجوازات - رخص السلاح، حفظ الله مصر وشعبها وقائدها وجيشها ورجال امنها وكافة المخلصين من ابناء هذا الوطن.

اقرأ أيضا