لقاءات حول المواطنة وترسيخ الهوية بثقافة أسيوط

الاثنين 25 ديسمبر 2023 | 03:03 مساءً
كتب : أسماء فتحي

في إطار حرص الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الأستاذ عمرو بسيوني على تقديم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة الأستاذ ضياء مكاوي من خلال التثقيف الصحيح للشباب وخلق فكر ثقافي متميز ضمن باقة من اللقاءات والمحاضرات والندوات التثقيفية التوعوية بفرع ثقافة أسيوط.

أقام بيت ثقافة منفلوط برئاسة الشاعر بهاء توفيق مساء اليوم الأحد ٢٤ ديسمبر الجاري ٢٠٢٣ م محاضرة تثقيفية بعنوان " المواطنة والانتماء" بمركز شباب حى السلام برئاسة الأستاذ محمود حسين.

حاضرها الدكتور يحيى محمد محمود وقد تناول من خلال جولة تاريخية قيمة الوطن الذى يعنى الكثير لكل أبناءه على مر العصور فمصر أرض الحضارة والتاريخ ومصر ارض الحاضر والمستقبل ومصر الأمن والأمان ومصر قلعة العرب الحصينة.

ووجه النصيحة للحضور بضرورة العلم و العمل والوعى لمواجهة المتربصين و الطامعين شارك الشاعر بهاء توفيق بقصيدة فى حب مصر بعد تقديم مداخلة استعار فيها مقولة البابا شنودة الشهيرة ( مصر وطن يعيش فينا وليس وطنا نعيش فيه).

بينما يواصل قصر ثقافة ديروط برئاسة محمد ابوالعيون تقديم فعاليات الاسبوع الثقافى للشباب والتي قدمت العديد من اللقاءات والمحاضرات والندوات التثقيفية التوعوية والحوارية للشباب.

وتضمنت العديد من الموضوعات منها "مجهودات الدولة فى دعم الشباب من منظور التنمية المستدامة " والتي أقيمت بمقر مركز شباب ديروط الشريف.

قدم الاديب احمد نادى بهلول رؤية جوهرية حول اهمية دور الشباب فهم عماد الدولة المصرية وأساس قوتها وطريقها نحو النهوض والتقدم لذلك حرص على دعمهم بكل السبل والأشكال الممكنةوقد أطلق الرئيس حواراً موسعاً مع الشباب المصري عام 2016م (عام الشباب) للوقوف على أحلامهم ومشكلاتهم ومازال الحوار مستمرا عبر مؤتمرات وطنية فعالة وناجحة.

بينما اضافت هبه ربيع خلال كلمتها ان الحكومة تسعى جاهدة إلى تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وتطوير مراكز الشباب، فضلاً عن إطلاق العديد من المبادرات مثل مبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومبادرة "فكرتك شركتك" و مبادرة "اسأل الرئيس" وغيرها من المبادرات الأخرى وذلك فى اطار الوعي بالإنجازات الوطنية والمشروعات القومية وغيرها من القضايا والتي تطرحها وزارة الثقافة من خلال عقد اللقاءات والندوات والمحاضرات التثقيفية التوعوية.

بينما اختتمت فعاليات الاسبوع محاضرة تثقيفية بعنوان " دور المرأة في ترسيخ الهوية الوطنية" قدمت د هدي زاهر شرح مفصل عن دور المرأة المصرية عبر العصور في ترسيخ الهوية الوطنية والانتماء من خلال غرس قيم المواطنة وحب الوطن من خلال تربية الأبناء تربية صالحة حيث قدمت رؤى حول التجربة الفريدة للمرأة المصرية في العصر الفرعوني والاغريقي والقبطي والإسلامي بجانب تقديم العديد من المواقف الإيجابية للمرأة المصرية في العصر الحديث.

اقرأ أيضا