وزير الطيران المدني: مصر للطيران تتعرض لحملات غير عادية من البرلمانيين والإعلاميين

الاحد 24 ديسمبر 2023 | 07:45 مساءً
وزير الطيران المدني
وزير الطيران المدني
كتب : مروة الجميل

أثارت طلبات الإحاطة المقدمة من قبل عدد من نواب البرلمان المصري للفريق عباس حلمي وزير الطيران المدني و أحمد عيسى وزير السياحة والآثار لسؤالهما عن خروج شركة مصر للطيران من تصنيف أفضل 100 شركة طيران في العالم طرح العديد من التساؤلات عن دواعي هذا التصنيف ، الأمر الذي أدى لتكهن البعض باحتمالية بيعها على غرار بيع بعض الشركات المملوكة للدولة ووضعها تحت طائلة القطاع الخاص.

وبحسب بيان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري ، فإن وزارة الطيران أكدت أنه لا صحة لما تم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي لبيع "شركة مصر للطيران"، مشددة على أن مصر للطيران شركة وطنية ستظل مملوكة للدولة ولا يمكن التفريط فيها بأي حال من الأحوال باعتبارها إحدى أذرع الدولة الرئيسية في منظومة النقل الجوي.

قال الفريق عباس حلمي وزير الطيران المدني خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج" الحكاية " الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب والمذاع على قناة mbc الفضائية مستنكرا كم الهجوم الذي طال  مصر للطيران "إنها هجمات غير عادية".

وأردف وزير الطيران المدني أن كل من يبدى بأراء ومعلومات عليه التأكد منها أولا ثم مواجهته مضيفا بحزم "أنا مش هخسر الشركة".

واستنكر وزير الطيران المدني الإعلاميين في ترويج معلومات غير أكيدة مما تُثير التحفظ في التعامل مع الشركة قائلا "دي مش طريقة تعامل بتاعت الاعلامين ديه اللي بيتعاملوا بيها".

وتابع وزير الطيران المدني أن مصر للطيران ابقت على عامليها فضلا عن استمرار قبض رواتبهم مقارنة بشركات أخرى أنهت عقود عامليها وقت جائحة كورونا.

وأكد حلمي أن تصنيف "سكاي تراكس" ليس وليد اللحظة بل تم الإعلان عنه في يونيو الماضي ، قائلا"احنا مكناش مقدمين أصلا علشان ندخل جوة التصنيف ده ولا حد يعمل ضوابط علينا".

وأوضح وزير الطيران المدني أن شركة سكاي تراكس إحدى الشركات المُقيّمة لتقيمات الركاب على" الويب سايت" حتى إنهاء رحلته بالوصول للمطار  مؤكدا على كونها مجرد استطلاع رأي للركاب فقط ليس أكثر .

وكشف وزير الطيران عن سلبيات الشركة على مدار 12 سنة مضت أبرزها عدم تغيير المقاعد مضيفا أنه تم التعاقد على تغيير مقاعد 19 طائرة بدءا من يوليو القادم بتكلفة 700 الف دولار للطائرة.

و فيما يتعلق بسؤاله عن إمكانية تحقيق موارد شركة مصر للطيران لمواجهة هذا القصور ، أردف حلمي أن موارد الشركة تكفي تحقيق خطته بشراء 10 طائرات ايرباص 350 وتأجير 18 طائرة ماكس 737.

وفيما يتعلق  عن موارد الشركة أثمن وزير الطيران المدنى لدور الدولة المصرية بإقراض الشركة عن طريق البنك الأهلي وقت جائحة كورونا مؤكدا على الموافقة على جدولة القرض .

وأردف حلمي أنه تم تحقيق 3 مليار جنيه أرباح هذا العام مؤكدا على وجود خسائر مرحلة بقيمة 30 مليار جنيه تم تخفيضها لتصل إلى 22 مليار جنيه خلال هذا العام بتوفير 8 مليار جنيه خلال نهاية العام المالي يونيو 2022.

مؤكدا على تحقيق التحسن المطلوب في القريب العاجل قائلا"اللي راح في 12 سنة فاتو مش هيتصلح بين يوم وليلة"

وبسؤاله عن ارتفاع أسعار مصر للطيران خاصة بالطيران الداخلي أوضح حلمي أن أسعار تذاكر مصر للطيران ملاءمة لأسعار الطيران منخفض التكاليف .

وكشف حلمي عن رؤية تطوير مطار القاهرة باستيعابه ل 31 مليون راكب بدلا من 26 مليون فضلا عن تطوير مطار الغردقة بخطة استيعاب 13 مليون راكب بدلا من 9 مليون راكب باعتبار مدينة الغردقة مدينة سياحية واعدة منوها إلى خطة تطويرها والتي تتضمن زيادة عدد الفنادق لاستقبال زيادة عدد السائحين على مدار العامين القادمين.

اقرأ أيضا