تعرف على أبرز الاتفاقيات ومشروعات اقتصاداية قناة السويس خلال 2022/2023

السبت 23 ديسمبر 2023 | 12:18 مساءً
كتب : نوران الرجال

نفذت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عدة مشروعات هامة  خلال الفترة الأخيرة، تستهدف تحسين مستوى الاقتصاد المصري، حيث وقعت المنطقة الاقتصادية عدة اتفاقيات أبرزها مشروعات الهيدروجين الأخضر، ومشروعات الموانئ التابعة لها، ، باستثمارات تبلغ حوالي 7 مليارات دولار.

وجاءت أبرز الاتفاقيات كالتالي:

                اتفاقية تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر: 

واتفاقية تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر مع شركة   "أكوا باور" باستثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار، حيث أن المرحلة الأولى من المشروع تنتج 600 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً،  مع نيّة التوسع لتطوير المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية قدرها 2 مليون طن سنوياً.

      توقع بروتوكول تعاون مع بنك القاهرة لدعم الخطة الترويجية للمنطقة

وهذه المشروعات تولي أهمية قصوى للاستثمار  لا سيما  في البنية التحتية والتكنولوجية، حيث قامت المنطقة الاقتصادية حتى الآن بضخ ما يقرب من 3 مليارات دولار لتنفيذ مشروعات البنية التحتية المختلفة والالتزام خلال مراحل التنفيذ بالمواصفات والمعايير العالمية.

وذلك لاستيعاب التطور في أحدث أجيال المشروعات الصناعية، وكذا مشروعات تطوير الموانئ التي لا تتوانى الهيئة عن الاستمرار فيها بصورة متسارعة وفق الرؤية الاستراتيجية للهيئة وتماشيًا مع رؤية الدولة المصرية في النهوض بموانئ الجمهورية.

وتستهدف مشروعات  القيمة المضافة لمرور قطاع عريض من حركة التجارة العالمية عبر قناة السويس، فضلًا عن جهود ترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة خاصةً قطاع الطاقة الخضراء، ويستلزم ذلك الحجم الضخم من الاستثمارات تعزيز الشراكات مع المؤسسات التمويلية المختلفة سواء في تقديم الدعم المالي أو الخدمات الاستشارية للمشروعات.

كما أن  الاتفاقية تستهدف تعزيز التعاون بين بنك القاهرة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس من خلال الترويج للفرص الاستثمارية الواعدة بالمنطقة الاقتصادية والتي تحظى باهتمام عملاء البنك وذلك من خلال شبكة فروعه بكافة أنحاء الجمهورية.

والاتفاقية تسهم كذلك في التعريف بالخدمات التي تقدمها الهيئة للمستثمرين، وإيجاد شراكات بهدف نقل المعرفة والتكنولوجيا، وتسهيل التواصل بين الهيئة وعملاء البنك الراغبين في الاستثمار في المنطقة الاقتصادية، وإيجاد شركاء للمستثمرين الراغبين في التوسع، وكذلك التعاون مع الهيئة في إجراء بعض الدراسات القطاعية عن القطاعات المستهدفة بالمنطقة الاقتصادية.

اقرأ أيضا