صوت أشرف عبد الغفور يترك بصمة خالدة في رواية "أوراق شمعون المصري"

الخميس 21 ديسمبر 2023 | 08:32 مساءً
كتب : آية محمود

في حلقة من برنامج "معكم منى الشاذلي"، عرضت الإعلامية منى الشاذلي مقاطع فيديو للفنان الراحل أشرف عبد الغفور خلال تسجيله للأداء الصوتي لرواية "أوراق شمعون المصري"، التي تروي قصة رجل الأعمال اليهودي الذي عاش في مصر في القرن التاسع عشر.

 

صوت أشرف عبد الغفور، ذلك الصوت الدافئ العذب، الذي رافقنا لعقود من الزمن في السينما والتليفزيون، عاد مرة أخرى ليروي لنا قصة شمعون المصري، تلك القصة التي تتجاوز كونها رواية تاريخية عن رجل أعمال ناجح، لتصبح رحلة في أعماق التاريخ المصري في القرن التاسع عشر.

لقد كان أداء الفنان الراحل لرواية "أوراق شمعون المصري" أداءً متميزًا، فقد استطاع أن ينقل جمال اللغة العربية ودقة السرد في الرواية إلى المستمع، كما استطاع أن ينقل إلى المستمع روح العصر الذي تدور فيه الأحداث.

وبدأ الفنان الراحل تسجيل الرواية في عام 2015، قبل الانتهاء من كتابتها بالكامل في عام 2020. وقد حرص على إتقانها إلى أقصى حد، سواء من حيث إتقانه للغة العربية نطقًا ونحوًا، أو من حيث أسلوبه في القراءة وقدرته على إيصال المشاعر إلى المستمع.

وعبر الكاتب أسامة عبد الرؤوف الشاذلي، مؤلف الرواية، عن إعجابه الشديد بأداء الفنان الراحل، وقال: "لقد كان أشرف عبد الغفور قامة فنية كبيرة، وكان موهوبًا بشكل استثنائي في الأداء الصوتي. لقد استطاع أن ينقل جمال اللغة العربية ودقة السرد في الرواية إلى المستمع، وجعل من تسجيل الرواية تجربة ممتعة ومفيدة".