نائبة تتقدم بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير الطيران المدني

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 04:55 مساءً
النائبة ميرال الهريدي
النائبة ميرال الهريدي
كتب : مروة الجميل

تقدمت النائبة ميرال جلال الهريدي، عضو مجلس النواب عن حزب «حماة الوطن»، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بطلب إحاطة للدكتور المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الطيران المدني، فيما يتعلق بخروج شركة مصر للطيران من تصنيف أفضل 100 شركة طيران على مستوى العالم.

أوضحت النائبة أن خروج شركة الطيران من تصنيفها ضمن أفضل 100 شركة طيران خلال العام الحالى 2023 مقارنة بتصنيفها في المركز 95 عام 2022 ،كذلك أيضا خروجها من تصنيف أفضل 10 شركات طيران عربية وفقا للأستطلاع الأخير لشركة «سكاي تراكس» لتصنيف شركات الطيران التجارية.

وأكدت الهريدي على حصول الشركة على تصنيف 3 من بين 5 نجوم والتي يقيم وفقا لجودة المطار والمنتجات على متن الطائرة وخدمة الموظفين ووسائل الراحة، وهو ما يُشير إلى تدنى منظومة الشركة بالكامل. فضلا عن تقدير خسائر بما يقرب من 30 مليار جنيه، وتراوح خسائرها الشهرية ما بين 700 و800 ألف دولار أمريكي ،الأمر الذي يدعو للتساؤل عن أسباب تدني منظومة أداء أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط في ظل الديون المتراكمة و استمرار الخسائر.

يُذكر إن شركة مصر للطيران تأسست عام 1932 حيث كانت في وقت من الأوقات من الشركات الرائدة عالميا في قطاع النقل الجوي، باحتلالها المرتبة السابعة في ترتيب أفضل شركات الطيران على مستوى العالم عند تأسيسها قبل أكثر من 90 عاما فضلا عن اعتبارها ثاني أكبر ناقل جوي في القارة السمراء بعد الخطوط الجوية لجنوب أفريقيا.