الاتحاد المصرى للتأمين يوضح القواعد الفنية لاستثمار الأموال

السبت 16 ديسمبر 2023 | 11:20 صباحاً
الاتحاد المصري للتأمين
الاتحاد المصري للتأمين
كتب : محمود حاحا

حدد الاتحاد المصرى للتامين فى نشرته الاسبوعية القواعد الفنية لاستثمار أموال شركات التأمين  حيث تم الاشارة الى تعامل التأمين مع أخطار مستقبلية محتملة الحدوث، والتى تتمثل في دفع مبالغ التأمين والتعويضات، وبالتالى توافر قدرمن الأموال في صورة مخصصات لحين الحاجة إليها للوفاء بالالتزامات المختلفة في مواعيد استحقاقها.

 وأصبحت هذه الأموال مصدرا مهما من مصادر الاستثمارللشركات ، الامر الذى يحتم على شركات التأمين تبنى سياسة استثمارية جيدة لاستثمار هذه الاموال بما يحقق أفضل العوائد بأقل المخاطر وبشكل ينسجم مع المبادئ الاساسية للاستثمار في شركات التأمين.

وتم الاشارة الى مفهوم القواعد الفنية لاستثمار اموال شركات التأمين والتى مثلت مجموعة القواعد التي تنظم النشاط الاستثماري لأموال الشركات من الناحية الفنية، والتى جاء أهمها فى:

مبدأ ضمان الأموال المستثمرة

فيحظُر على شركات التأمين استثمار أموالها في استثمار ذات درجة خطورة مرتفعة، لأن أغلبيتها تمثل أموال حملة الوثائق، ولا يجوز المضاربة بهذه الأموال .

مبدأ السيولة

وهو قدرة شركات التأمين على تحويل الاستثمارات المختلفة إلى نقدية في وقت محدد دون خسائر حتى تستطيع الوفاء بالتزاماتها  في مواعيد استحقاقها.

مبدأ تحقيق معدل الاستثمار المناسب والمنتظم

ويقصد به قدرة الأموال المستثمرة في الاستثمارات المختلفة على تحقيق عائد استثماري مناسب لشركات التأمين .

مبدأ التنويع

وهو عدم التركيز في الاستثمار في نوع معين من الاستثمار حتى لا تتعرض استثمارات شركة التأمين للخطر .

مبدأ الاستقرار 

ويقصد به؛ الثبات النسبي لهيكل محفظة استثمارات أموال شركات التأمين وعدم التغير المفاجئ أو السريع أو الكبير لهذا الهيكل.

ويرى الاتحاد المصرى للتأمين أن الاستثمار يمثل أهمية قصوى باعتباره الأساس في ضمان استمرار الشركات في أعمالها بنجاح وتحقيق الأهداف التي تسعى إليها ويعتبر تحديد السياسة الاستثمارية والقواعد المنظمة للاستثمار العامل الاساسي للوصول الى ذلك الهدف.