نجوى إبراهيم.. إعلامية وفنانة متميزة سطرت اسمها بأحرف من الذهب

الاثنين 20 نوفمبر 2023 | 12:36 مساءً
الإعلامية نجوي إبراهيم
الإعلامية نجوي إبراهيم
كتب : منيه محمد

تعد واحدة من القلة القليلة الذين لمعوا في سماء الإعلام والتمثيل معاً.. نجوى إبراهيم الشهيرة لقبت ب«ماما نجوى»، وهي إعلامية ومذيعة وممثلة مصرية، استحوذت على قلوب وعقول الأطفال والكبار بأعمالها الفنية والتليفزيونية، وإشتهرت بتقدمها برنامجها علي شاشة التلفزيون المصري مع شخصية "بقلظ".

نشأتها

حصلت علي شهادة الثانوية العامة المصرية من مدرسة مصر الجديدة الثانوية بنات، تخرجت من كلية الآداب جامعة عين شمس، ثم حصلت على ماجستير الإعلام من جامعة جورج واشنطن، وبكالوريوس الإدارة من جامعة جورج واشنطن، والدكتوراه الفخرية من جامعة كامبريدج.. بدأت كمذيعة في التلفزيون العربي في القاهرة عام 1965. كانت متزوجة من مروان كنفاني، الأخ الشقيق للأديب الفلسطيني غسان كنفاني.

أولت العمل الإعلامي التليفزيوني اهتماما أكبر فعملت في التليفزيون المصري وفي التليفزيون العربي، قدمت مجموعة من البرامج التليفزيونية منها"6/6"، «صباح الخير يا مصر»، «اخترنا لك» و«فكر ثواني واكسب دقايق» الذي استمر ونال نجاحا لأكثر من خمس سنوات متتالية. أهم أعمالها هما برنامجي «صباح الخير» و«مساء الخير» اللذان قدمتهما مع «بقلظ» ولذلك يعرفها المصريون وأطفال جيل الثمانينات وأوائل التسعينات باسم «ماما نجوى».

وفي عام 1998 تولت رئاسة قناة النيل للاسرة والطفل، ثم عملت لاحقاً في قناة دريم كما رفضت عرضا من قناة روتانا للعمل بدلا من هالة سرحان ، ومن برامجها الشهيرة «فرح كليب» و«الحياة».

أعمال نجوي إبراهيم

قدمت الإعلامية نجوى إبراهيم تخطت حاجز  70 برنامج مختلف، بين التلفزيون والإذاعة والقنوات الفضائية المختلفة، خاصة في مجال برامج الأطفال، إلى جانب مشاركتها في 12 فيلم و3 مسلسلات تلفزيونية و3 مسلسلات إذاعية وأكثر من 45 أغنية للأطفال. 

بالإضافة إلى التاريخ الإعلامي القوي لنجوى إبراهيم؛ إلا أنها اتخذت العديد من الخطوات التمثيلية الناجحة، وشاركت في بطولة 12 فيلما، أبرزها "الأرض، وفجر الإسلام، والرصاصة لا تزال في جيبي، وخائفة من شيء ما"، كما قدمت عددا من المسلسلات، منها "أجمل الزهور" و"عواصف النساء". 

زواج نجوي إبراهيم

تعددت زيجات نجوي إبراهيم، ولكنها تزوجت ثلاث مرات أولاهم من لاعب الكرة الشهير مروان كنفاني صاحب الجنسية الفلسطينية وأنجبت منه أولادها، وعندما عين مستشاراً للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الأمر الذي كان يتطلب إقامتها معه في نيويورك مقر الأمم المتحدة، رفضت نظراً لكثرة ارتباطاتها الفنية بالقاهرة ما أدى لحدوث الخلافات التي أدت إلى الانفصال، وتزوجت بعد ذلك من المذيع اللامع أحمد فوزي، ثم انفصلت عنه. وكان الزواج الثالث من رجل الأعمال السعودي عاصم القزاز والتي ظلت سراً حتى تم الإعلان عنها رسمياً. 

تكريم نجوي إبراهيم

تسلمت الفنانة نجوي إبراهيم درع تكريمها ضمن 100 سيدة في القرن العشرين أثروا إيجاباً على مجتمعاتهم، وواحدة ومن أفضل 100 إعلامية في القرن الواحد والعشرين، وأحد أفراد قائمة موسوعة Who is Who العالمية للمشاهير، فازت بجائزة الأم المثالية في مصر لمدة 11 سنة متتالية، فازت بجائزة أحسن مذيعة في مصر 19 سنة متتالية، وشغلت منصب رئيس قناة الأسرة والطفل لمدة 5 سنوات، وهي حاصلة على عدد كبير من الجوائز الفنية والإعلامية المصرية والدولية، و قدمت أشهر برامج التلفزيون المصري في عصره الذهبي في مختلف المجالات مثل «الجلسة علنية»، و«فكر ثواني واكسب دقايق».

إصابة نجوي إبراهيم بمرض السرطان

إستعمر مرض السرطان جسد نجوي إبراهيم، خرجت نجوي إبراهيم عن صمتها لتعلن إعتزالها بصفة نهائية حيث تقترب من عتبة الـ80 عامًا وتصارع الموت، على حد وصفها.

أشارت في لقائها مع برنامج "بيت العز" على فضائية "نجوم إف إم": "الدنيا تظهر على حقيقتها عندما ينطفئ نجم المشاهير.. وأنا مسكينة ومريضة بالسرطانات، وسأعتزل وأموت قريبا".

وختمت حديثها بدعوة متابعيها إلى الإكثار من حمد الله، وألا يرتبط هذا الشكر بالعطاء الإلهي ومقدار الثروة: "قولوا الحمد لله، لا تنظروا إلى الآخرين، ورددوا دائما ومن شر حاسد إذا حسد".