لتفعيل الدور الرقابي.. إقالة رئيس جهاز حماية المستهلك

الجمعة 17 نوفمبر 2023 | 02:40 مساءً
جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك
كتب : محمود الطحاوي

بعد فشل جهاز حماية المستهلك في ضبط الأسواق والأسعار، واحتكار التجار للكثير من السلع الغذائية، أقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، المهندس أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، من منصبه.

وكان الرئيس السيسي أعطى من قبل توجيهاته، بتكثيف جهود الدولة لضبط الأسواق وأسعار السلع الغذائية، وضرورة إحداث تغيير مدروس في أجهزة الرقابة الحكومية المتصلة بالأسواق، بما يسهم في دعم قيم الحوكمة، ومواجهة إرتفاع الاسعار.

وهناك ارتفاع كل يوم في أسعار أغلب السلع الغذائية وغيرها من السلع الاستهلاكية، والضحية هو المواطن البسيط يئن من الألم، ومجلس حماية المستهلك وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وباقى الأجهزة الرقابية نايمين في العسل.

وشهدت أسعار السلع الغذائية خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعات جديدة في الأسعار، والذي يثير جدلا واسعا بين المواطنين، وسط غياب واضح لدور جهاز حماية المستهلك، فضلا إلى عدم محاربة للممارسات الاحتكارية.

مهام جهاز حماية المستهلك

وحددت المادة 43 اختصاصات الجهاز، ونص القانون علة: "يهدف الجهاز إلى حماية المستهلك وصون مصالحه، وله في سبيل تحقيق كل ذلك ما يأتي:

 - وضع الخطط وبرامج العمل لحماية حقوق المستهلك، وتعزيزها وتنميتها، ووسائل تحقيق كل ذلك.

 - نشر ثقافة حماية المستهلك، وإتاحتها للمواطنين.

 - تلقى الشكاوى والبلاغات بجميع أنواعها في مجال حماية المستهلك من المستهلكين والجمعيات، والتحقيق فيها، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المدة اللازمة للرد على الشكوى طبقًا للمجموعات السلعية المختلفة بحد أقصى ثلاثون يومًا.

 - التنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة لتطبيق أحكام هذا القانون وعلى الأخص جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وتلتزم هذه الأجهزة بتقديم البيانات والمشورة الفنية التي يطلبها الجهاز وذلك فيما يتعلق بالموضوعات المتصلة بأحكام هذا القانون، وبما لا يخل بالقوانين الأخرى، وذلك على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 - دراسة الاقتراحات والتوصيات التي ترد إلى الجهاز فيما يتصل بحقوق المستهلك، وإعداد البحوث والدراسات الخاصة بها.

 - التنسيق والتعاون وتقديم الدعم الفني مع الإدارات والقطاعات المعنية بشكاوى المستهلكين والمستخدمين والمواطنين والعملاء في الهيئات والمصالح والأجهزة والوزارات المختلفة، وتبادل الدراسات والبحوث ذات الصلة بمجال تطبيق أحكام هذا القانون.

المهندس أيمن حسام الدين 

وتسلم المهندس أيمن حسام الدين، قرار استقالته أمس الخميس من مقر رئاسة مجلس الوزراء عقب قيامه بالتوقيع عليه، وكان تولى مهام رئاسة جهاز حماية المستهلك منذ ثلاثة أعوام، وذلك فى 15 ديسمبر لعام 2020 الماضى.

ويبدأ اللواء شريف الرشيدي الرئيس الجديد للجهاز عمله اعتباراً من الأحد المقبل، حيث أنه يتمتع بالخبرة في مجال حماية المستهلك، بالإضافة إلى كونه عمل نائبا لرئيس جهاز حماية المستهلك خلال الفترة السابقة.

 

اقرأ أيضا