أبرز محاكمات الأسبوع المقبل.. المتهمين في قضية حفل المنصورية ومرتضى منصور بتهمة سب عمرو أديب

الجمعة 17 نوفمبر 2023 | 12:46 مساءً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : محمود الطحاوي

تشهد ساحات المحاكم المصرية، بدءً من الغد عدة جلسات تهم الرأي عام والشارع المصري، ويقدم موقع بلدنا اليوم في هذا التقرير أبرز المحاكمات التي ينتظر الجمهور معرفة مجرياتها وقراراتها، ومنها: 

 محاكمة مرتضى منصور بتهمة سب الإعلامي عمرو أديب 

تعقد محكمة جنح العجوزة، غدا السبت 18 نوفمبر، جلسة استكمال محاكمة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق؛ في قضية سب وقذف الإعلامي عمرو أديب.

وكانت محكمة القاهرة الاقتصادية برئاسة المستشار بدر السبكي، قضت بحبس رئيس نادي الزمالك 6 أشهر مع النفاذ وغرامة 20 ألف جنيه، لإدانته بسب وقذف موظفة بالجهاز المركزي للمحاسبات، في القضية رقم 113 لسنة 2023 وارد مالية.

محاكمة 5 متهمين في قضية "اللجان النوعية بحلوان" 

تشهد الدائرة الأولى إرهاب برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني يوم الأحد 19 نوفمبر، محاكمة 5 متهمين فى القضية رقم 840 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، والمقيدة برقم 777 لسنة 2020 أمن دولة، والمعروفة بـ"اللجان النوعية بحلوان" لاتهامهم مع آخرين سبق الحكم عليهم بقتل مواطن وخطف واحتجاز آخر.

واتهمت النيابة العامة 22 من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، فى القضية رقم 840 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا والمقيدة برقم 777 لسنة 2020 أمن دولة طوارئ، والتى جاءت أحداثها على إثر فض اعتصامي رابعة والنهضة، بأنهم قتلوا مواطنًا وخطفوا واحتجزوا آخر لتعذيبه، اعتقادًا منهم بأنهما أرشدا قوات الأمن عن عناصر الجماعة.

محاكمه 12 شخصا في القضية "حفل المنصورية"

تبدأ المحكمة الجنائية يوم الإثنين 20 نوفمبر، اولى جلسات محاكمه 12 شخصا في القضية المعروفة إعلاميا بـ"حفل المنصورية"، لإتهامهم بالتعدي على مرتادي الحفل.

البداية كانت عندما تلقت النيابة العامة يوم 27 أكتوبر الماضي محضرَا برصد مقاطع مرئية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن تنظيم حفلٍ صاخبٍ بفيلا كائنة بطريق المنصورية بالجيزة، تخلله شجارٌ دار بين مرتاديه، تراشقوا خلاله بزجاجاتٍ وعصي، وما إن تدخل الأهالي لفضه، حتى اتسعت دائرته؛ حيث تم الاعتداء عليهم متلفين سيارات عددٍ منهم.

محاكمة 11 متهمًا في قضية «خلية الشروق الإرهابية» 

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، يوم الثلاثاء 21 نوفمبر، محاكمة 11 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلية الشروق الإرهابية» إلى جلسة 20 نوفمبر المقبل.

وأحالت النيابة المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعد أن وجهت لهم تهم تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، والانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، كما وجّهت للمتهمين من الـ 9 لـ 11، تهم تلقى تدريبات على تصنيع المتفجرات.

محاكمة المتهمين في قضية "خلية داعش حلوان"

تواصل الدائرة الأولى إرهاب بمركز الإصلاح والتأهيل بمجمع محاكم بدر، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، يوم الاربعاء 22 نوفمبر محاكمة متهمين في إعادة إجراءات محاكمتهما لاتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم بـ"خلية داعش حلوان"، فى القضية رقم 4160 لسنة 2020 جنايات أمن دولة.

كانت المحكمة قد قضت فى وقت سابق، بأحكام ما بين المؤبد والمشدد للمتهمين، وحصل المتهم الذى يعاد محاكمتهم على حكم بالسجن غيابيا، وضمت الدعوى 8 متهمين من بينهم 5 محبوسين، ويأتى على رأس المتهمين مؤسس التنظيم المتهم "أ. أ"، والذى أسس خلية بمنطقة حلوان تتبع تنظيم داعش الإرهابى، ومتهم بالسفر للخارج والتدريب على استخدام السلاح والعمليات العدائية، كما وجهت النيابة للمتهم الخامس تهمة حيازة سلاح ناري.