قفزة في أسعار الحديد وتراجع أسعار الأسمنت.. شعبة البناء تكشف الكواليس

الاربعاء 08 نوفمبر 2023 | 02:20 مساءً
أسعار الحديد والأسمنت
أسعار الحديد والأسمنت
كتب : مروة الجميل

يشهد سوق أسعار الحديد موجة ارتفاعات عاتية قفزت بسعر طن حديد عز ليتعدى الـ39000 جنيه للطن، في حين تجاوز سعر طن الحديد الاستثماري 38000 جنيه.

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية إنه بالفعل يعاني سوق حديد التسليح من قفزة سعرية مفاجئة منذ نهايات الأسبوع الماضي.

وأضاف الزيني إن هذه الطفرة جاءت بسبب تواصل ارتفاع أسعار الدولار بالسوق الموازي مما يزيد من تكلفة الإنتاج، نظرًا لاستيراد جميع خامات الحديد من الخارج.

وكشف رئيس شعبة مواد البناء عن السبب الرئيسي في تراجع أسعار الأسمنت خلال الأسبوع الحالي بعد تجاوزها التراوح ما بين 3000 إلى 4000 جنيه للطن ببعض المناطق إلى الإحجام عن البناء بسبب مشاكل إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وتقييد حرية التداول والقبض على بعض السائقين في بعض المحافظات وعرضهم على النيابة.

وفيما يتعلق بخصوص إيرادات شركات الأسمنت والتي أعلنت تراجعها أوضح الزيني إن أغلب شركات الأسمنت انتهت من تقديم الكوتة الشهرية لها مع تزامن زيادة الطلب في نفس الوقت مما أدى إلى زيادة الأسعار الأمر ابذي أدى بجهاز حماية المنافسة بإلزامها لزيادة الإنتاج خلال شهر نوفمبر مما لا يتناسب مع رغبة كبار المصنعين والتجار في تعطيش السوق.

وأختتم رئيس شعبة مواد البناء بضرورة العمل على زيادة تصدير أسمنت هذه الشركات للخارج على غرار الشركة الوطنية التي تصدر لأمريكا ودول أفريقيا وأوروبا لما يتمتع به من جودة عالية مما يتيح الفرصة لتوفير العملة الصعبة بدلا من الاعتماد على السوق المحلي فقط باعتباره الأفضل والأرباح بالنسبة لها.