أحمد علي عن صك أضحية "مصر الخير": قيمته 9900 والذبح وفق ضوابط الشريعة الإسلامية

الاربعاء 22 مايو 2024 | 02:01 مساءً
المهندس أحمد علي
المهندس أحمد علي
كتب : علام عشري

قال المهندس أحمد علي المدير التنفيذي للبرامج بمؤسسة مصر الخير، إنه للعام العاشر علي التوالي تطلق مؤسسة مصر الخير حملة صك الأضحية، موضحاً أن المؤسسة مستمرة في ما تميزت به خلال السنوات الماضية من تقديم اللحوم البلدية.

وأشار إلي أن صك الأضحية مع مؤسسة مصر الخير يعتبر نموذج متكامل للتنمية وليس مجرد تسهيل أداء شعيرة إسلامية علي المضحيين، من خلال لحوم بلدية للمستحقين وأداء شعيرة للمضحيين و توفير فرص العمل للشباب و تحسين سلسلات الإنتاج الحيواني، مضيفاً أن مصر الخير حريصة علي نقل تجربتها في تحسين سلالات الإنتاج الحيواني للخريجين.

وأشار إلى أن قيمة صك الأضحية تبلغ 9900 جنيه، حيث يبلغ متوسط وزن الصك من 25 إلي 27 كيلوجرام من اللحوم البلدية الصافية، مضيفاً أن الذبح يتم وفق الضوابط الشرعية الإسلامية، كما يتم انتداب عدداً من المتخصصين من أقسام الانتاج الحيواني بكليات الزراعة للإشراف علي عملية إختيار أفضل رؤس الماشية حرصاً علي الشفافية في إختيار أفضل رؤس الماشية ومطابقتها للشروط والضوابط الشرعية.

وأوضح أن رؤوس الماشية المختارة يتم نقلها إلي المجازر الحكومية كي تتم عملية الذبح خلال الفترة الشرعية للذبح من بعد صلاة العيد حتي ظهر رابع يوم.

وأشار إلي أنه يتم ذبح ما يزيد عن عدد الصكوك التي تم شراؤها من المتبرعين فدءا عن المسلمين غير القادرين، مشيراً إلي أن عملية توزيع اللحوم علي المستحقين تبدأ فور الانتهاء من عمليات الذبح لإدخال الفرحة والسرور وتحقيق المشاركة المجتمعية في تناول لحوم الأضاحي في العيد، كما تبدأ عملية توزيع نصيب المتبرعين والتي تبلغ ثلث قيمة الصك من رابع أيام العيد من خلال فروع مصر الخير، أو من خلال توصيلها للمنازل مجانا من خامس أيام العيد، داعياً المتبرعين لسرعة الحجز حيت يتم توصيل نصيبهم الشرعي لهم مبكراً.

وأوضح المدير التنفيذي للبرامج بمؤسسة مصر الخير أنه تسهيلاً علي الشركات والمؤسسات أو الأفراد الراغبين في شراء أضحية كاملة أو أكثر فإن المؤسسة اتاحت هذا المحور علي أن يتم توصيل اللحوم وتوزيعها في القرية أو المكان الذي يريده المتبرع أو من خلال ترشيح قرية للتوزيع فيها.

واستكمالا لسلسلة التسهيلات التي تقدمها مؤسسة مصر الخير أوضح المهندس أحمد علي أنه تم إتاحة محور لحوم صدقة لغير القادرين علي شراء صكوك حيث تبلغ قيمة كيلو الصدقة ٤٠٠ جنيه علي يتم أن تجميع الأعداد وذبح ما يوازي قيمتها وتوزيعها خلال العيد أو من خلال برامج الاطعام الأخري التي تنفذها مؤسسة مصر الخير.

المهندس أحمد علي

اقرأ أيضا