نقيب الزراعيين: زراعة 2 مليون فدان العام المقبل ضمن مشروع مستقبل مصر| فيديو

الاثنين 13 مايو 2024 | 11:07 مساءً
الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين
الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين
كتب : بلدنا اليوم

كشف الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، أن مشروع "مستقبل مصر للتنمية المستدامة" بالضبعة، يشمل كلًا من التنمية الشاملة الزراعية والصناعية، فهو مشروع تنمية مستدامة ويسعد المصريين نظرًا لأهميته المستقبلية، قائلًا: إن عوائد مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة بمحور الضبعة، على قطاع الزراعة في مصر يحقق فائضًا في فاتورة الاستيراد.

ولفت خليفة خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "على مسؤوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على شاشة صدى البلد، إلى أن خريطة توزيع الـ4.5 مليون فدان ضمن مشروع مستقبل مصر، تشمل تنفيذ مشروعات بمحور الضبعة واللاهون والفيوم وبني سويف، وجنوبًا بمنطقة سنابل سونو في أسوان التي تحتوي على 650 ألف فدان تم زراعتهم، ومنطقة سيوة التي تحتوي على نحو 700 ألف فدان زراعي.

وفيما يتعلق بمشروعات الطرق والبنية التحتية، أشاد نقيب الزراعيين، بمشروعات توسعة الطرق والبنية التحتية التي تمت خلال الفترة الأخيرة، موضحًا أن الهدف من هذه التوسعات هو إتاحة مساحات واسعة من البنية الأساسية للوصول إلى زراعة مساحات كبيرة من الأراضي.

كما أشار إلى أن تطوير ورفع كفاءة استخدام المياه وعمليات تحلية المياه، يأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي بتطوير أساليب الري باستخدام الآليات الحديثة، ومنها الري "بالبيفوت" والذي يستخدم في الزراعات الكثيفة ذات المساحة الواسعة.

وأوضح خليفة، أن المساحة المزروعة بمشروع مستقبل مصر تحقق عوائد اقتصادية مربحة وتحقق الوفرة من المحاصيل الزراعية المختلفة، وأن المشروعات التنموية توفر نحو 40 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

كما أكد أن الصوب الزراعية لها أهمية كبيرة وتساهم في توفير استخدامات المياه بشكل ملحوظ، حيث أنها تستخدم كميات محدودة من المياه وتزيد الإنتاجية، مشيرًا إلى أن صادرات مصر الزراعية بلغت ما يقرب من 6.5 مليون طن، وسيتم الانتهاء من زراعة 2 مليون فدان العام المقبل ضمن مشروع مستقبل مصر.

اقرأ أيضا