رئيس شعبة السجائر يوضح 3 خطوات لحل مشكلة ضبط الأسعار بالسوق

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 | 12:59 مساءً
السجائر
السجائر
كتب : مروة الجميل

جاء قرار مجلس النواب الأخير والمتعلق بزيادة ضريبة القيمة المضافة للسجائر بخلق تربة خصبة لتكهنات البعض وزيادة التوقعات باستقرار أسعار السجائر بالأسواق.

وقال إبراهيم الامبابي رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات خلال مداخلته ببرنامج أهل مصر والمذاع على قناة أزهري الجديدة الفضائية إن هناك 3 خطوات لحل مشكلة ضبط سوق أسعار السجائر.

تابع الامبابي إن بعد ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه كان لابد من اتخاذ حلول سريعة للحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار التي شهدتها الأسواق خلال الشهرين الماضيين وعلى رأسها فتح شرائح السجائر حد أقصى للشريحة الأولى 31 جنيه بعد أن كانت 24 جنيه.

والشريحة الثانية بدءً من 31 إلى 45 جنيه والشريحة الثالثة أعلى من 45 جنيه مما يخلق مساحة بالأسواق لتقبل فكرة تقلبات الدولار ومن ثم قدرة الشركات على مسايرة السوق.

وأضاف رئيس شغبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات إن هناك نوعين من الضرائب على السجائر إحداهما ضريبة متغيرة وتمثل 50% من سعر بيع العلبة أما الضريبة الأخرى فهي الثابتة المستقطعة.

وأردف الامبابي إن ضريبة الشريحة الأولى أصبحت 4.5 جنيه بعد أن كانت 4 جنيه، والضريبة على الشريحة الوسطى أصبحت 7 جنيه بعد أن كانت 6.5 جنيه والشريحة الثالثة أصبحت ضريبتها 7.5 جنيه بعد أن كانت 7 جنيه.

واستطرد رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات إن كي يكتمل ضبط أسعار السجائر بالسوق المصري فلابد من تدارك الأمر وقلب الهرم التوزيعي من خلال توزيع السجائر على تجار التجزئة والسلاسل التجارية ومحطات بنزين الوطنية دون التقيد بتوزيعها على تجار الجملة لتفادي ما تم خلال الازمة السابقة التي افتعلها كبار التجار من تعطيش السوق ومن ثم توفير المنتج بالأسواق.

وتابع الامبابي بالاتجاه نحو طرح المضبوطات ذات الكميات المهولة التي تم تجميعها من قبل مباحث التموين للبيع من خلال محطات بنزين الوطنية مما يساهم أيضا في توفير المنتجات.

واختتم رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات إنه لا توجد أزمة حاليا في انتاج السجائر مؤكدا على ضرورة عمل حماية المنافسة ومنع الاحتكار مع تحفظه الشديد على قصر انتاج الشريحة الدنيا من السجائر على الشركة الشرقية للدخان والشركة الإماراتية.