خاص| اللواء وائل ربيع: لا يجوز للدولة المُحتلة أن تُخرج المواطنين من أراضيها

الخميس 19 أكتوبر 2023 | 04:15 مساءً
كتب : بلال إسماعيل

أعرب اللواء وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية العليا للدراسات العليا والاستراتيجية والباحث في الشئون الإسرائيلية، عن استيائه من الأوضاع التي تحدث حاليًا في غزة، والتي أدت إلى سقوط دماء مئات الفلسطينيين، معلقًا أن هذا يُسمى " عدوان غير مُبرر" على المدنيين، بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل، حيث يجب على الدول العربية أن تُسلط الضوء على هذا الأمر.

وأوضح اللواء وائل ربيع، في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم، "أن الولايات المتحدة لا تستطيع إجبار إسرائيل على وقف إطلاق النار"، مضيفًا أن مجلس الأمن اجتمع لأكثر من مرة وفشل في وقف الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وهذا بسبب أن الولايات المتحدة ترفض أن تدين اسرائيل فيما يقومون بإدانة حماس فقط.

ونوه على أن ما تفعله اسرائيل حاليًا مُخالف للشرعية الدولية والقانون الدولي، حيث أن اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949م في البند "49"، على عدم جواز النقل الجبري الفردي أو الجماعي للأشخاص المحميين من الأراضي المحتلة، إضافة إلى عدم جواز قيام دولة الاحتلال بترحيل أو نقل جزء من سكانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها، مضيفًا على أن ما حدث من حماس تجاه اسرائيل رد فعل طبيعي، ولكن حاليًا ما تقوم به إسرائيل يسمى انتهاك لحُرمة المسجد الأقصى والضفة الغربية.

وأشار إلى أن اسرائيل تُبيح قتل المسلمين والفلسطينيين في الضفة الغربية، وتُعد الضفة الغربية حاليًا مُحتلة، ولذلك من حق الفلسطينيين مقاومة المُحتل.

القمة اليوم بين الأردن ومصر

وأوضح اللواء وائل ربيع، أنه يجب التوصل لاتفاق لوضع حد للأحداث في قطاع غزة وخطوات واسعة لحل القضية الفلسطينية خلال القمة المصرية الأردنية، حيث تم الاتفاق فيما سبق على القمة الرباعية، لكن لم تتم بسبب رفض الولايات المتحدة وقف النيران الإسرائيلية على فلسطين، وهذا يُسمى دعم مطلق من الغرب والولايات المتحدة لإسرائيل.

وأشار ربيع، إلى أن موقف رفض الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لدخول الفلسطينيين الأراضي المصرية قوي جدًا، لأن ذلك يُعد إنهاء للقضية الفلسطينية، وهو ما سيدفع إلى حرب إقليمية، لافتًا إلى أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة لم يستطيعوا أخذ القرار في هذا الأمر، لأنهم لم يعتبروا ما تقوم به إسرائيل مقاومة احتلال.

الحرب العالمية الثالثة

وتابع: "إذا استمر إصرار اسرائيل على تهجير الفلسطينيين من أراضيهم إلى سيناء، سيُصبح هناك مقاومة على أرض سيناء بدلًا من قطاع غزة، ونصبح في صراع بين إسرائيل ومصر بسبب القضية الفلسطينية".

اقرأ أيضا